السياسة

جمعة الغضب الثانية تسيطر على المشهد السياسي في الجزائر

متابعة الجمعة 01 مارس 2019
Capture d’écran 2019-03-01 à 14.41.13
Capture d’écran 2019-03-01 à 14.41.13

AHDATH.INFO

نقلت عدد من المواقع الجزائرية عددا من المشاهد من الاحتجاجات ضد العهدة الخامسة ، التي عرفتها الجمعة الثانية للغضب.

14:22- المحتجون يقللون من الضجيج عند وصولهم إلى مصلحة استشفائية للحروق بالقرب من الجامعة المركزية احتراما للمرضى. المحتجون وصلوا الى النفق ويريدون الصعود باتجاه قصر الحكومة وسط تعزيزات أمنية كبيرة ، وبين المحتجين شيوخ وأطفال ونساء ..

14:15 المسيرة تكسب زخما من ساحة اول ماي والمتظاهرون يمشون باتجاه شارع حسيبة. لم تحاول قوات الأمن وقف المتظاهرين. كل شيء هادئ. وردد المحتجون شعارات معادية للعهدة الخامس.

14:12 -رشيد نكاز يلتحق بالمتظاهرين في البريد المركزي، والمتظاهرون يرددون شعار لا نريد نكاز ولا غيره سلمية سلمية

14:07 -المتظاهرون في الجزائر العاصمة يسيرون في اتجاه البريد المركزي يرددون شعارات “جيش شعب خاوة خاوة”، “كليتو البلاد يا السراقين”، “نظام قاتل”، “مكاش الرايس كاين تصويرة..”

14:05- مسيرة سلمية شعبية كبيرة الأن بمدينة بجاية متجهة نحو مقر الولاية ضد العهدة الخامسة وللمطالبة بتغيير النظام.

شعارات يرفعها المواطنون رافضة للعهدة الخامسة وتطالب برحيل النظام وضرورة إحترام الدستور ومؤسسات الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية.

14:00 – قوات الأمن تغلق نفق الجامعة المركزي وسط تواجد كبير لقوات مكافحة الشغب

13:59 -بعد الظهر الأوضاع هادئة في تيزي وزو مع دعوات لمنظمي المسيرات عبر مكبرات الصوت للمشي في هدوء.

13:57 – في المرادية الأجواء عادية ولا وجود لمتظاهرين وسط تعزيزات أمنية كبيرة جدا، خاصة من منطقة سان جورج الى غاية المرادية

13:50 -طائرة الرئيس بوتفليقة لم تغادر سويسرا بعد، ولم يلاحظ أي تحرك للطائرة الرئاسية، حيث يتواجد بوتفليقة في جنيف منذ مساء الأحد.

13:49 – مشاهد من محاولة تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع في ساحةاول ماي بالجزائر العاصمة

13:46 – المتظاهرون يتمكنون من تجاوز المنع والسير من ساحة البريد المركزي والجامعة المركزية باتجاه وادان وشارع ديدوش مراد وسط تعزيزات أمنية

13:40– اطلاق الغاز المسيل للدموع بالقرب من الجامعة المركزية ومنع المتظاهرين من المشي في المسيرة ضد العهدة الخامسة

13:30. انطلاق المسيرة في ولاية بجاية ضد العهدة الخامسة.

12:45– مُنعت القنوات التلفزيونية الخاصة والأجنبية من التغطية المباشرة لمسيرات الجمعة، وفق ما علمته”tsa عربي” من مصادر إعلامية.

12:00 – الصحافة الفرنسية تتابع بشكل كبير المسيرات ضد العهدة الخامسة في الجزائر، حيث عنوان صحيفة لوموند الفرنسية: “من الشوارع الجزائرية إلى ورقلة ، الجزائريون متعطشون للتغيير، وقالت إنه “كانت عهدة بوتفليقة الخامسة هي الشرارة ، لكن عقود الحكم الرديء هي السبب الأساسي للاحتجاجات، والتي ستستمر يوم الجمعة”.

ومن جانبها قالت فرانس 24: “في الجزائر ، يتوقع يوم آخر من التعبئة ضد بوتفليقة هذا الجمعة”، وأكد ان “الجزائريون يعارضون العهدة الخامسة التي ويستعدون للتظاهر يوم الجمعة في العاصمة والعديد من المدن الرئيسية في البلاد”

وأيضا لو فيغارو: قالت “الجزائر: التحدي يزداد قوة ضد السلطة

11:53- بعد كل من تيارت، بني ورتيلان، مشدالة .. خرج سكان غرداية أيضا ضد العهدة الخامسة في تجمع رفعوا فيه الرايات الوطنية مرددين شعارات من قبيل “جزائر حرة ديمقراطية”، “يا السراقين كليتو البلاد”