بعد 6 سنوات من المفاوضات.. أخيرا الحوامض المغربية تلج السوق البرازيلية

أحمد بلحميدي الجمعة 26 أبريل 2024
No Image

متابعة

وصف مسؤول برازيلي، انفتاح بلاده على الحوامض المغربية ب"اليوم التاريخي". وفي الوقت الذي تمثل أهم زبناء للأسمدة المغربية على مستوى العالم، وأهم شريك تجاري على مستوى أمريكا اللاتينية، استثمرت مشاركتها في الدورة 16 للملتقى الدولي للفلاحة من أجل التوقيع على خطة عمل تحدد طرق واستيراد الحوامض من المغرب.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعد البرازيل سوقا واعدة لتصدير الحوامض المغربية، بالنظر لأهميتها بالنسبة للمستهلك البرازيلي، إضافة إلى أن إنتاج الحوامض المغربية يتم خارج مواسم الإنتاج بهذا البلد.

هذه الخطة، تم توقيعها يوم الخميس 26 أبريل 2024 بين المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، عبد الله الجناتي، ونائب الكاتب المكلف بالتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية بالبرازيل، خوليو فورتيس راموس، فيما مراسيم التوقيع، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، والسفير البرازيلي بالمغرب، ألكسندر غيدو لوبيز بارولا، إلى تحديد الشروط المتعلقة بالصحة النباتية وكيفية تصدير الحوامض المغربية إلى البرازيل.

ويمثل انفتاح السوق البرازيلية على الحوامض المغربية يمثل مرحلة حاسمة لصناعة هذه السلسلة بالمملكة، مشددا على أهمية هذا القرار بالنسبة لمنتجي الحوامض المغاربة، يقول الصديقي .

من جانبه، وصف فورتيس راموس انفتاح سوق بلاده على الحوامض المغربية، بـ"اليوم التاريخي" في صفحة العلاقات الثنائية، مبرزا أهمية التعاون بين المغرب والبرازيل في التصدي لانعدام الأمن الغذائي العالمي.