دار أكورا تمثل المغرب في جائزة الأدب العربي المترجم إلى الأنجليزية

متابعة الأربعاء 02 أغسطس 2023
No Image

Ahdath.info

أعلنت في لندن، مؤسسة جمعية المؤلفين بالتعاون مع مجلة بانيبال عن قائمة الدورة الثامنة عشرة من جائزة سيف غباش بانيبال للأدب العربي المترجم إلى الإنجليزية، وتحضر في القائمة رواية مغربية وحيدة هي "كافكا في طنجة" للروائي المغربي محمد سعيد احجيوج، من إصدارات دار أغورا .

تضم قائمة الجائزة 19 كتابا بين الرواية والقصة والمجموعات الشعرية، وعلى رأس القائمة أسماء روائية عربية شهيرة مثل إبراهيم الكوني، صنع الله إبراهيم، جبور الدويهي، وأسماء لهم نصيب من جوائز عربية وعالمية مثل جوخة الحرثي، جلال برجس، إنعام كجه جي، وأمير تاج السر.

كافكا في طنجة هي الرواية الأولى لمحمد سعيد احجيوج، صدرت خلال ديسمبر 2019 (ثم أتبعها بأربع روايات أخرى، آخرها "متاهة الأوهام"، خلال أبريل 2023)، وقد صدرت الرواية بترجمتها الإنجليزية شهر فبراير 2023.

رواية "كافكا في طنجة" هي رواية مغربية معاصرة تنسج ببراعة الواقعية السحرية والعبثية وما بعد الحداثة لتقدم محاكاة جديدة لرواية كافكا الشهيرة "التحول". من خلال الخوض في موضوعات التحول والاغتراب والسيطرة الأبوية، تتبع هذه الحكاية السوداوية، والمتهكمة، جواد الإدريسي، المعلم المحبط الذي تأخذ أحلامه غير المحققة في أن يصبح ناقدًا أدبيًا منعطفًا غير متوقع عندما يستيقظ ذات يوم ليجد نفسه صار وحشا كريها تضطر عائلتها نفسها للتخلي عنه. بينما يتصارع مع واقعه الجديد، يضطر جواد لمواجهة حقائق أسرته وأسرارها الخفية التي بدأت تتكشف، وكذلك مواجهة الهياكل القمعية للمجتمع الحديث.