النقابة الوطنية للصحافة تثير الانتباه إلى تواتر صدور أحكام مثيرة ضد مؤسسات وصحافيين

أحداث أنفو الثلاثاء 18 يوليو 2023
No Image

AHDATH.INFO

أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تضامنها مع كل المؤسسات والصحافيات والصحافيين الذين يعانون من أحكام ل تراعي حسن النية في الممارسة الصحافية، وتعتبر أن مراجعة شاملة لمنظومة قوانين الصحافة والنشر من أجل تعزيز الأدوار المسؤولة للصحافة والصحافيين يعد مطلبا رئيسا لمعالجة هذا الوضع.

وقالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية في بلاغ لها إنها تتابع بقلق بالغ تواتر صدور أحكام قضائية ضد صحف وطنية وصحافيين مهنيين تتعلق بخصومات الحق في الصورة أو القذف، ويتم الحكم بغرامات مالية مثيرة، بل انتهى بعضها بالحجز على حساب مدير للنشر.

وفي نفس الوقت أكدت النقابة الوطنية للصحافة المغربية على احترامها لاختصاصات القضاء واستقلاليته، وعلى دفاعها على حق المواطنات والمواطنين الذين يشعرون بالتضرر اللجوء لمؤسسة القضاء الوطنيةً، ومع التركيز على التقدير والامتثال للأحكام القضائية الوطنية.

وقالت النقابة إن مبدأ حسن النية الذي ظلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، تلح على استحضاره خلال مثل هذه المحاكمات، يطرح نفسه بإلحاح، في وسط الكم الهائل من وسائل التشهير التي تعج بها وسائل التواصل الإجتماعي، تحاول الصحافة الوطنية المنظمة أن تكافح لأجل الخبر اليقين والصورة الدقيقة للخبر، وبالتالي فكل ادعاء بوجود ضرر ما، يحتاج لإعمال هذا المبدأ، واستحضاره.

وتعتبر النقابة أن استعمال الإكراه المالي في مثل هذه القضايا، سيضع العمل الصحفي في خطر الرقابة الذاتية الصارمة التي لا تساعد على وجود سلطة رابعة تساهم في البناء التنموي والديمقراطي.

من جهة أخرى دعت النقابة إلى ضرورة خلق أقسام قضاء متخصص في قضايا الصحافة والنشر لتسهيل فهم مهنة الصحافة وإكراهاتها، والمساعدة على حل مثل هذه الخصومات بما يتناسب وحجم الضرر إن تم الوقوف عليه قانونيا.

ونبهت النقابة إلى أن حجم الخروقات التي تمس صورة المواطنات والمواطنين في وسائل التواصل الاجتماعي آخذة في التمدد، وأن التركيز على بعض الأخطاء غير المقصودة في الصحافة الوطنية، سيساهم في التضييق على المشهد الإعلامي المنظم لفائدة تمدد أليات للتواصل غير خاضعة للرقابة الأخلاقية والقانونية وسيحرم المجال العام من إعلام جاد يحترم القانون وميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة. لأن صدور أحكام بشكل متواصل ومسترسل، يشجع سهولة استهداف الصحف والصحافيين.