طنجة : تنظيم دورة تكوينية حول “رقمنة إجراءات التقاضي”

الاثنين 06 مارس 2023
No Image

AHDATH.INFO

نظم معهد التكوين لهيئة المحامين بطنجة بشراكة مع وزارة العدل، الخميس 2 مارس 2023، بدار المحامي، دورة تكوينية حول موضوع “رقمنة إجراءات التقاضي”.

وعبر المحامون خلال أشغال الدورة التكوينية التي أطرها مهندسان بمديرية التحديث بوزارة العدل، عن رغبتهم في الانخراط في هذا الورش الاستراتيجي، معتبرين أن الورش يحتاج كمرحلة أولى لتأهيل المحامي حتى يمكنه أن ينخرط بوعي وعن علم في الورش المذكور.

وأكد مؤطرا الدورة أن هذا الأمر ليس بتلك الصعوبة التي يتصورها البعض، ولكن البعد عن الشيء يجعله صعباً، “ولكن كلما اقتربنا ومنه وخبرناه عن قرب عن طريق متخصصين سيسهل التعامل معه”.

وأوضح المهندسان بوزارة العدل أن الهدف من هذا الورش هو تبادل المعطيات ما بين المحامين ومحاكم المملكة المغربية، وهذا المشروع ينقسم لمرحلتين.

وأبرز المتدخلون أنه كمرحلة أولى لهذا الورش ستقتصر على الجانب المدني، بمعني تبادل المعطيات مع المحاكم في الوظائف والخدمات المتعلقة بالجانب المدني، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات.

أما المرحلة الثانية، فسيتم الانتقال فيها إلى ما هو جنحي، مع الإشارة في هذا الصدد، إلى أن المحاكم المغربية تقوم باستعمال برنامج القضايا الزجرية وهو النظام المعمم على 98 في المائة من المحاكم.