في ذكرى رحيله التاسعة .. مؤسسة عموري مبارك تحتفي بالايقاعات الأمازيغية المغربية

أوسي موح الحسن السبت 10 فبراير 2024

تحتفل مؤسسة عموري مبارك بالدورة الثقافية السنوية في منزل الفنان الكبير عموري مبارك يومه السبت 10 فبراير 2024، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية لهذا الفنان الذي خلد اسمه في سماء الفن الأمازيغي.
وحسب زهرة تانيرت رئيسة المؤسسة, في تصريح لموقع أحداث أنفو, فان "الدورة الحالية متميزة لأنه تقرر تغيير زاوية تنظيم الأنشطة من بمناسبة ذكرى الرحيل أو الوفاة, الى التنظيم بمناسبة الذكرى السنوية التي لها علاقة بمسار الفنان لها علاقة مسار الفنان وليس فقط بذكرى وفاته ".
وتضيف أنه " خلال هذه السنة ستنظم الذكرى السنوية في مقر المؤسسة المتواجد بمنزل الراحل عموري مبارك , وسيكون البرنامج متنوع وبسيط بحضورالفنانين والموسيقيين والمهتمين بالموسيقى الأمازيغية, وستكون هناك دردشة حول الايقاعات الامازيغية والمغربية بصفة عامة, وخاصة تلك التي كان الراحل وفيا لها, الى جانب ايقاعات أحواش ب "كانكا" أي الطبل و"تاسكوين" التي ستحييها فرقة تامدغوست المتواجدة بقبيلة اركيتن نواحي تارودانت التي ينتمي اليها الراحل عموري مبارك , وأخيرا متحف مفتوح ل عموري مبارك".
وتأتي هذه الدورة تحت شعار "صدى الايقاعات التقليدية الامازيغية في ابداعات الفنان عموري مبارك." اعترافًا بالأهمية الكبيرة التي أولاها الفنان الراحل للإيقاعات التقليدية الأمازيغية في مشواره الفني, حسب بلاغ للمؤسسة توصل موقع أحداث أنفو بنسخة منه.
وأضاف المصدر ذاته, أن الفعاليات المقررة لهذا الحدث دردشة مفتوحة حول الايقاعات الأمازيغية التقليدية في منطقة سوس. كما سيجتمع محترفين وهواة في هذا المجال لمشاركة أفكارهم وآرائهم حول التطورات التي شهدها هذا الفن العريق ودوره في تشكيل الهوية الأمازيغية.
ويشمل البرنامج أيضا زيارة إلى متحف عموري مبارك، الذي يعتبر مكانًا مثيرًا للاكتشاف والتأمل في تاريخ وإرث الفنان. كما سيتاح للزوار فرصة فريدة لاستكشاف القطع الفنية والمقتنيات التي تعكس رحلة الفنان الراحل.
وفي ختام الحدث، ستنار سماء الليل بإيقاعات أحواش تاسكيوين في سهرة فنية تجمع عشاق آسايس للاستمتاع بالإيقاعات التقليدية التي أخلص لها لفنان عموري مبارك.
للاشارة, فان مؤسسة عموري مبارك تأسست نهاية سنة 2014, ونظمت أول نشاط لها مع افتتاح متحف عموري مبارك بمسقط رأسه بدوار امزغان ضواحي مدينة تارودانت , وتم اصدار كتاب يجمع أغاني الفنان الرحل الفردية في مسيرته الفنية وتمت تمسيته ب " تيزي ن عموري مبارك" .