المؤرخ الفرنسي بيرنار لوغان لقناة ميدي1 تيفي: جئت إلى المغرب لتقديم كتابي حول الصحراء المغربية

الأربعاء 08 مايو 2024
No Image

أحداث أنفو - خاص

التقت قناة ميدي 1 تيفي بالمؤرخ الفرنسي بيرنار لوغان بمدينة الدار البيضاء، بمناسبة الجولة التي يقوم بها في المغرب لتقديم كتاب له حول الصحراء المغربية.

وقد صرح المؤرخ الفرنسي المتخصص في تاريخ البلدان الإفريقية، للقناة قائلا بأنه يوجد اليوم في المغرب كي يتحدث عن الصحراء المغربية، من خلال كتابه الذي يحمل عنوان "الصحراء الغربية في عشرة أسئلة Le sahara occidental en 10 questions".

وأضاف قائلا :"أنا اليوم في الدار البيضاء، وسأكون غدا في فاس، لتقديم كتابي الذي صدر عن منشورات إليبس Éditions Ellipses،  وهذا الكتاب هو حجة على مغربية الصحراء، ويتمحور حول الأسئلة العشرة التي يمكن أن يطرحها الأشخاص الذين لا يعرفون الموضوع، ويريدون أن يكونوا على علم بواقعه. ومن هذه الأسئلة، هل كانت توجد في الماضي أمة تحمل اسم الصحراء الغربية؟ الجواب هو بالتأكيد، لا.  وهل مغربية الصحراء مضمونة تاريخيا؟ وكل الأسئلة الأخرى التي تسمح بطرح أسئلة حول قضية الصحراء الغربية، خصوصا بالنسبة إلى أشخاص من أوروبا لا يعرفون هذه القضية، ويتخيلون أن الصحراء الغربية هي أرض يستعمرها المغرب، بينما الحقيقة أنها أقاليم مغربية انتزعها منه الاستعمار". 

  

جولة تقديم الكتاب ابتدأها المؤرخ الفرنسي بيرنار لوغان يوم أمس الثلاثاء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، تلاها لقاء حول الكتاب في فضاء الثقافة والفن داخل مقر مؤسسة الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء.

وستتواصل جولة تقديم الكتاب يوم غد الخميس 9 ماي بجامعة أوروميد بفاس، ويوم الاثنين 13 ماي في مكتبة الاعمدة Les colonnes بمدينة طنجة، قبل أن تنتهي في المعرض الدولي للكتاب والنشر بالرباط، في رواق وزارة الثقافة، يوم الثلاثاء 14 ماي المقبل.    

يُشار إلى أن بيرنار لوغان، الذي تخرج من شعبة الدراسات التاريخية بجامعة باريس إكس نانتير، كان أستاذا في جامعة رواندا في الفترة من 1972 إلى 1983، وقام في هذا البلد الإفريقي بعدة أبحاث أركيولوجية،  كما اشتغل في الفترة ما بين 1984 و 2009 أستاذا جامعيا محاضرا في جامعة ليون الثالثة، حيث كان يقدم دروسا في تاريخ إفريقيا وفي الفرنكوفونية، وكان يعطي في نفس هذه الفترة محاضرات في معهد الدراسات العليا للدفاع الوطني، وكذا في المدرسة الحربية ضمن وحدة "تاريخ وجيوستراتيجيا الفرنكوفونية".