الداخلة تعيش على إيقاع مهرجان الموسيقى الحسانية "Music&CO"

متابعة الأحد 19 نوفمبر 2023
No Image

تعيش مدينة الداخلة من 17 إلى 19 نونبر الجاري، على إيقاع مهرجان الموسيقى الحسانية (Music&CO) في نسخته الثانية، في رحلة موسيقية فريدة ورائعة تمزج بين مختلف الأنماط الموسيقية.

وتأتي هذه التظاهرة الثقافية، التي تنظمها جمعية موسيقى وثقافات بلا حدود دعما لجمعية "Les bonnes œuvres du cœur"، بمشاركة السينغال وتركيا والكوت ديفوار كضيوف شرف، للاحتفاء بالثقافة الحسانية باعتبارها مكونا أساسيا في الهوية الثقافية المغربية الغنية والمتعددة.

وأحيا فنانون متميزون من قبيل كولسرين من تركيا وماريما من السنغال، بالإضافة إلى الفرقة المغربية "Dwaih"، حفلا مساء السبت في قصر المؤتمرات بالداخلة، في لحظات استثنائية أسعدت عشاق الموسيقى وستظل محفورة في ذاكرتهم.

وترافق أنغام الموسيقى الحسانية العصرية والإفريقية والتركية، على مدى ثلاثة أيام، الأصوات المشاركة الأخاذة، وتسافر بالجمهور في رحلة خارج الحدود من خلال بناء تفاعل وتمازج بين الإيقاعات ومختلف الأنماط.

وفي كلمة بالمناسبة، أشارت رئيسة جمعية موسيقى وثقافات بلا حدود، أسماء السلامي، إلى أن تنظيم هذا المهرجان يهدف إلى استكشاف الثقافة الحسانية والاحتفاء بها، باعتبارها جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية، مضيفة أن التظاهرة تقام سنويا في مدينة من المدن المغربية.

وأكدت على أن هذه النسخة تتميز بمشاركة فنانين مشهورين من ثلاث دول هي السنغال وتركيا وكوت ديفوار، مبرزة أن مشاركة هذه الدول تعتبر تجسيدا للروابط الثقافية والإنسانية العميقة والمتينة التي تجمعها بالمملكة.

من جهتها، عبرت الفنانة السنغالية ماريما، في تصريح للصحافة، عن سعادتها بتمثيل بلدها في هذا الحدث الثقافي الفريد والالتقاء بالجمهور المغربي، ولا سيما ساكنة لؤلؤة الجنوب.

ويأتي هذا المهرجان في إطار المقاربة التضامنية تجاه الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب، من خلال دعم جمعية "Les bonne œuvres du cœur”.

يشار إلى أن النسخة الأولى من المهرجان ن ظمت يومي 27 و28 ماي من السنة الماضية بمسرح محمد الخامس بالرباط، بمشاركة نخبة من الفنانين المغاربة والأجانب.