اقتصاد

الدار البيضاء..توقيع شراكات بين رجال أعمال مغاربة وقطريين

أحداث أنفو الأربعاء 05 أكتوبر 2022
رجال أعمال قطريون
رجال أعمال قطريون

AHDATH.INFO

أسفرت الاجتماعات الثنائية بين رجال الأعمال القطريين ونظرئهم المغاربة،يوم  الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 بالدار البيضاء، عن عقد شركات وعلاقات أعمال وتوقيع عقود تجارية بين الشركات ورجال الأعمال المشاركين من البلدين.

ويتعلق الأمر بـ17 مقاولة قطرية حلت بالمغرب في بعثة من تنظيم بنك قطر للتنمية وكالة قطر للتنمية وترويج الصادرات، من أجل استكشاف فرص عقد شراكات مع المقاولات المغربية، وذلك استنادا إلى دراسة، قام بها البنك القطري، وأظهرت المؤهلات والفرص الاستثمارية والتجارية التي تفتح آفاقا جديدة للقطاع  الخاص المغربي والقطري.

كما تأتي هذه التظاهرة في إطار دينامية باتت تشهدها المبادلات التجارية منذ السنوات القليلة الماضية  بين كل من المغرب وقطر، حيث انتقلت هذه المبادلات من حوالي 991 مليون درهم سنة 2017 إلى 2.26 مليار درهم في سنة 2021، أي بارتفاع نسبته 130 في المائة.

وبالنسبة للقاءات الثنائية التي التأمت طيلة الفترة من 4 إلى 5 أكتوبر، فمكنت من الجمع بين شركات صناعية وتجارية وخدماتية قطرية من مختلف قطاعات النشاط مع نظيراتها المغربية، بهدف بحث إمكانيات الشراكة والتعاون واستكشاف الفرص التجارية البينية، من أجل استغلالها لتعزيز المبادلات التجارية بين البلدين.

للإشارة، فإن هذه الاجتماعات تندرج  في إطار استراتيجية بنك قطر للتنمية في مجال تشجيع الشركات القطرية على التصدير، ودعم جهودها من أجل الدخول للأسواق الدولية المستهدفة التي أبرزت دراسات البنك أنها توفر فرصا واعدة للشركات القطرية، ومن بينها السوق المغربية.

كما سبق لبنك قطر للتنمية أن نظم جولة أولى من لقاءات الأعمال الثنائية بين الشركات ورجال الأعمال المغاربة والقطريين في سنة 2014، تبعتها جولة أخرى خلال مشاركة قطر في معرض الصناعات البلاستيكية والتغليف في المغرب سنة 2017، ثم جولة ثالثة خلال مشاركة قطر في معرض الخمسة الكبار للبناء والإنشاءات في عام 2018.