ملفات الأحداث

مجلة الأمم المتحدة: المغرب قوة اقتصادية كبرى بإفريقيا

محمد كريم كفال الاحد 15 يناير 2017
65415614564
65415614564

AHDATH.INFO - متابعة

قالت مجلة «إفريقيا المتجددة»، التي تصدرها الأمم المتحدة، إن المغرب برز كـ«قوة اقتصادية كبرى» بإفريقيا جنوب الصحراء.

وفيما ذكر كاتب المقال فرانك كويونو باعتزام المغرب العودة إلى الاتحاد الإفريقي خلال القمة المرتقبة أواخر هذا الشهر، أبرز بأن المملكة طورت علاقاتها الاقتصادية مع العديد من البلدان الإفريقية.

ولفت كاتب المقال إلى أن المغرب تمكن، بشكل تدريجي، من التوقيع على حضور اقتصادي بارز على المستوى الإفريقي، مضيفا أن حجم التجارة المغربية عرفت تطوار ملحوظا، إذ ارتفع من 2004 إلى 2014 بـ13 في المائة سنويا.

الأكثر من ذلك، يشير المقال، الذي جاء مرفوقا بصورة للملك محمد السادس خلال استقباله من طرف الرئيس التنزاني، فإن الاستثمارات المغربية بإفريقيا جنوب الصحراء مثلت نسبة 85 في المائة من مجموعة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مبرزا الدور الذي باتت تلعبه المؤسسات المغربية الفاعلة في مجال الأبناك والاتصالات والتأمين والبنوك والاتصالات في تنمية اقتصاد عدد من الدول الإفريقية، علما بأن الاستثمارات المغربية في إفريقيا جنوب الصحراء مثلت سنة 2016 نسبة 85 في المائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

كما ذكر المقال بالرسالة التي وجهها الملك إلى الدورة 27 لقمة الاتحاد الإفريقي المنعقد بكيغالي، والتي أكدت على انخراط الفاعلين الاقتصاديين المغاربة، وحضورهم القوي في مجالات الأبناك والتأمين والنقل الجوي والاتصالات والسكن، ما يجعل من المغرب أول مستثمر إفريقي في إفريقيا الغربية.