78 %من المغاربة لا يعلمون بوجود برامج أو مبادرات لدعم الشباب

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 08 مايو 2024
No Image

أكد 78٪ من المشاركين في الاستشارة المواطنة التي أطلقها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي عبر منصته الرقمية "أشارك" "ouchariko.ma" أنهم لا يعلمون بوجود برامج عمومية أو مبادرات من المجتمع المدني موجهة إلى دعم شباب NEE t في إطار التدابير المقترحة لتسهيل عملية الإدماج الاجتماعي والمهني لهذه الفئة، واقترح 67٪ من المشاركات والمشاركين إعطاء الأولوية لوضع سياسة عمومية مندمجة تستهدف هذه الفئة، حسب ما كشف عنه رئيس المجلس محمد رضى الشامي خلال اللقاء الذي عقده المجلس اليوم الأربعاء بالرباط

وسجل الشامي خلال تقديم مخرجات رأي المجلس حول موضوع:" شباب لا يشتغلون، ليسوا بالمدرسة، ولا يتابعون أي تكوين "NEET :"أي آفاق للإدماج الاقتصادي والاجتماعي ؟" أن 83٪ من المشاركات والمشاركين صرحوا أنهم يعرفون عددا من الشباب المنتمي إلى هذه الفئة في محيطهم الاجتماعي.

و اعتبر61٪ أن وضعية NEET تمس بالأساس شباب الوسط الحضري. فيما اعتبرت 60٪ من الإجابات أنها تَهم الشباب الذين لم يحصلوا على شهادات دراسية.

وعزا 75٪ من المشاركين في الاستمارة أن أسباب هذه الظاهرة يعود إلى صعوبات الإدماج المهني وغياب فرص الشغل.

بالإضافة إلى ذلك يرى حوالي 60 ٪ أن الهدر المدرسي يؤدي إلى وضعيةNEET، في حين

يشير حوالي واحد من كل خمسة مشاركين إلى أن الزواج المبكر للفتيات يشكل أحد أسباب هذه الظاهرة.

وشدد 64٪ من المشاركين على ضرورة دعم المقاولة والتشغيل الذاتي، بينما يرى حوالي 35٪ أنه من الأنسب تشجيع الادماج من خلال مجالات الفنون والرياضة.

وذكر الشامي أن 35.396 شخصا تفاعلو مع الاستشارة المواطنة التي أطلقها المجلس عبر منصته الرقمية "أشارك" "ouchariko.ma" ، منها 1.266 إجابة على الاستمارة، و188 تعليقا على صفحات المجلس في شبكات التواصل الاجتماعي.