اختتام فعاليات الدورة الثانية لملتقى المعتمد الدولي للشعر

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 01 مايو 2024

احتضن فضاء بيت المعتمد بن عباد بأغمات، ضمن احتفاء دار الشعر بمراكش بمرور سبع سنوات على تأسيسها. شعراء ينتمون إلى خمس قارات جاؤوا من 26 بلدا ليلتقوا في فضاء الدار.

هذا الحدث الثقافي والشعري المتفرد، والذي عرف مشاركة 23 شاعرا وشاعرة، ومدراء لمهرجانات شعرية دولية ضمن تنسيق مع العديد من المؤسسات الثقافية المغربية (وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، منتدى المرأة الصحراوية، تنمية وديمقراطية في العيون، مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، بيت الصحافة بطنجة)، وضمن تظاهرة "حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات".

التقى شعراء وشاعرات من خمس قارات يمثلون الدول التالية: الأوروغواي، الهندوراس، أزربيدجان، سلوفينيا، بلغاريا، سويسرا، كوسوفو، نيوزيلندا، الدومينيكان، الولايات المتحدة الامريكية، قبرص، ألمانيا، إيران، كوريا، هنغاري، إيطاليا، هولندا، بنغلاديش، الأرجنتين، الصين، نيوزيلندا، اسبانيا، فيتنامٍ، سلطنة عمان، الكويت، والمغرب في "بيت المعتمد" قرب "سكن الملك الضليل" وهو يرقد قرب قصائده في أغمات.

وحرصت دار الشعر بمراكش أن تشارك أجيال من الشعر المغربي، ضمن فعاليات الدورة الثانية لملتقى المعتمد الدولي للشعر، الى جانب لفيف من الشعراء والشاعرات المرموقين على الصعيد العالمي.

وأكد الشاعر عبدالحق ميفراني، مدير دار الشعر بمراكش في انطلاق فعاليات هذه التظاهرة، "أن فكرة "ملتقى المعتمد الدولي للشعر"، والذي سبق للدار أن نظمت دورته الأولى السنة الماضية، تأتي في سياق نسج علاقات التعاون الثقافي بين مهرجانات وملتقيات شعرية عربية ودولية، ضمن الحاجة الماسة اليوم الى تمثل قيم الشعر الداعية للمحبة والتعايش وحرصا من دار الشعر بمراكش على استدعاء قيم "المشترك الإنساني"، والذي كان موضوعا لأحد فقرات برامجها الشعرية والثقافية". وتضمن برنامج التظاهرة تنظيم أماسي شعرية، ومنتدى الملتقى والذي خصص لموضوع "منافي الشاعر وإقامة القصيدة".

ويأتي تنظيم فعاليات الدورة الثانية لملتقى المعتمد الدولي للشعر، ضمن تنسيق مشترك مع العديد من المؤسسات الثقافية المغربية، ضمن سياق تظاهرة "حوار الثقافات لشعراء من خمس قارات"، وهي التظاهرة التي حطت الرحال بمدن (العيون وأسفي وطنجة والرباط ومراكش). وشھد فضاء بيت المعتمد، اليوم الأول من الفعاليات، تنظيم الجلسة الشعرية الأولى والموسومة ب "الشاعر ومترجمه"، والتقى الشعراء بمختلف ألسنهم وثقافاتهم ومرجعياتهم في "الدار" دار الشعر والشعراء بمراكش.

وقدمت قراءات شعرية للشعراء: أنابيل فيلار (الأوروغواي)، نيغار أريف (أزدريبجان)، بيتر أندريج (سلوفينيا)، بيتر تشوهوف (بلغاريا)، إيرين سانتوس (جمهورية الدومينيك)، ساره احسان (ألمانيا/ إيران)، تانيا كو هونغ (كوريا)، مورجا اندريج (سلوفينيا) لورا كارافاجليا (إيطاليا)، توماس موهلمان (هولندا)، كيو بيش هو (فيتنام)، طالب المعمري (سلطنة عمان)، رشيد منسوم، اسماعيل ايت ايدار (المغرب).