ارتفاع كلفة "القفة" وهذا ترتيب الغلاء حسب المدن

الاثنين 22 أبريل 2024
No Image

انتهى شهر مارس 2024 على وقع ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7 في المائة،وفق التقرير الأخير للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك.

هذ الزيادات همت جل المنتجات المكونة ل"القفة"، حيث سجلت أثمان "السمك وفواكه البحر" ارتفاعا ب 11,6 في المائة، و"الفواكه" ب 3,1 في المائة، و"الخضر" ب 2,5 في المائة، و "اللحوم" ب 1,7 في المائة.

كما ارتفعت أسعار "الحليب والجبن والبيض" ب 1,4 في المائة، و"السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات" ب 0,3، بينما ارتفعت أثمان "الزيوت والذهنيات" و"القهوة والشاي والكاكاو" ب 0,1 في المائة.

وأما بالنسبة للمواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم، أساسا أثمان "الملابس والاحذية" ب 0,4 في المائة.

وعلى مستوى المدن، تم تسجيل أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 1,5 في المائة، وفي العيون ب 1,3 في المائة، وفي طنجة وآسفي ب 1,2 في المائة،وفي كل من مراكش والداخلة ب %1,1 في المائة.

من جانبها شهدت كل من القنيطرة والرشيدية ارتفاعا بنسبة 1 في المائة، بينما ارتفعت بكل من

أكادير وتطوان وبني ملال ب 0,9 في المائة، وفي كل من فاس و وجدة ب 0,8 في المائة، بينما سجلت هذه الارتفاعات مستويات أقل بكل من الرباط وسطات ومكناس وكلميم والدار البيضاء.

وتبعا لذلك يكون الرقم الاستدلالي للأثمن عند استهلاك المواد الغذائية وغير الغذائية قد ارتفع بنسبة 0.7 ف المائة كنتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 1.7 في المائة والمواد غير الغذائية بنسبة 0.1 في المائة.