المنصة الوطنية لرقمنة التجارة تحتفل بمواكبة 100 شركة ناشئة

مجيدة أبوالخيرات الاحد 21 أبريل 2024


احتفلت المنصة الوطنية لرقمنة قطاع التجارة Moroccan Retail Tech Builder بالدار البيضاء، بمناسبة تحقيق هدفها الأول: مواكبة 100 شركة ناشئة في مجال التجارة.

و يمثل هذا الإنجاز بداية تحول عميق في التجارة المغربية، بما يتماشى مع الرؤى الاستراتيجية للعصرنة ورقمنة هذا القطاع.

وتم إطلاق هذه المنصة سنة 2021 بهدف مواكبة مئة شركة ناشئة تقدم حلولا رقمية مبتكرة لفائدة قطاع التجارة، الذي يعتبر كركيزة أساسية في الاقتصاد المغربي، و بشراكة بين وزارة الصناعة والتجارة، وجامعة محمد السادس متعددة الاختصاصات ومؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تمكنت من التمركز كأول منصة وطنية متخصصة في مواكبة ودعم الشركات الناشئة العاملة في قطاع التجارة لتطوير حلولها الرقمية.

يشكل هذا الحدث فضاءا لعرض المنجزات التي حققتها هذه الشركات الناشئة خلال السنوات الثلاث

الماضية وكذا فرصة لإبراز وتقديم هذه التجربة الناجحة . ويندرج في إطار منهجية شاملة تهدف إلى دعم الشباب المقاولين من خلال خلق روابط بالفاعلين في منظومة التجارة المغربية وخلق تعاون مثمر بين الشركات الكبرى وهذه الشركات الناشئة.

وفي سياق دينامية الانفتاح والتعاون مع مختلف الجهات المعنية، تنظم المنصة الوطنية لرقمنة التجارة هذا الحدث برعاية كل من الفاعل Plug and Play، وهي منصة ابتكار وتسريع دولية، و M2T مؤسسة الأداء التابعة لمجموعة البنك الشعبي ، بريد بنك، التابعة لمجموعة بريد المغرب، و Visa، شركة رائدة في الأداء الرقمي و Glovo شركة ناشئة تكنولوجية مختصة في التوصيل.

كما يعتبر هذا الحدث أيضا فرصة لمواصلة الجهود الرامية إلى تسريع رقمنة قطاع التجارة وتعزيز

قدرات التجار في المجال الرقمي، حيث وقعت وزارة الصناعة والتجارة على اتفاقية شراكة مع M2T

والبنك الشعبي، والتي تهدف إلى تطوير رقمنة قطاع التجارة والإدماج المالي للتجاروكذا تنويع الخدمات المدرة للدخل لهذه الفئة واعتماد ادوات الدفع المبتكرة والمصممة خصيصا لهم.

كما وقعت الوزارة اتفاقية ثانية ا مع مجموعة ALEPH Holding، الممثل الرسمي لإعلانات جوجل

في المغرب، والتي تهدف إلى تعزيز التجارة الإلكترونية والمهارات الرقمية للتجار المحليين.