احتفالا باليوم العالمي للمسرح.. توقيع مسرحية "أبريذ غار أوجنا"

مجيدة أبوالخيرات الأربعاء 03 أبريل 2024

نظمت جمعية أمزيان للمسرح بشراكة مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل-قطاع الثقافة بالناظور، وتنسيق مع مركز الأبحاث والدراسات الأمازيغية بالريف، حفل تقديم وتوقيع مسرحية "أبْريذْ غار أُوجٓنّا" (الطريق إلى السماء) للمؤلف الدكتور محمد بنيوسف، وذلك بقاعة مكتبة المركب الثقافي بالناظور.

وخلال هذا الحفل سلط كاتب مؤلف المسرحية الدكتور محمد بنيوسف الضوء على مجموعة من القضايا التي عالجها، من قبيل الاستغلال السيئ للدين، والذهنية التحريمية والمتطرفة الطاغية لدى بعض الدعاة، ودور المرأة في المجتمع، والدعوة إلى التعايش والتسامح، وأشار مؤلف المسرحية إلى أن تخصصه هو القانون، ولكنه محب للمسرح ومهتم به، مبرزا أن ثمة أمورا شغلته من الناحية القانونية عبر عنها فنيا من خلال هذا العمل.

فيما قدم الدكتور جمال الدين الخضيري أستاذ بالكلية متعددة التخصصات بالناظور،قراءة نقدية في المسرحية، مشيرا في البداية إلى دلالة العنوان وما يتضمنه من معنى نشدان الكمال والسمو والارتقاء إلى ما هو متعال، في مقابل ما هو أرضي ومنحط.

وتطرق الخضيري إلى مجموعة من المكونات الفكرية والجمالية التي تتحكم في المسرحية، مبرزا “التيمات” التي تناولها المؤلف، من قبيل تيمة التطرف واستغلال الدين لاستعباد الناس، والابتعاد عن المعيش اليومي وتحديات الواقع.

وتحدث الدارس عن شخصية المرأة التي تبرز المحبة للفن والمدافعة عن خصوصيتها الثقافية، والدعاية للتعارف والانفتاح على كافة القيم الإنسانية، فيما حدد نوع الفضاء الدرامي المستعمل في النص المسرحي، مبينا أنه ينقسم إلى قسمين: فضاء دنيوي تتصارع فيه شخصيات متبعة شهواتها وزائغة عن الحق والصواب، وفضاء أخروي (الجنة والنار) فيه نوع من المحاكمة لأفعال
وممارسات شخصيات المسرحية التي عرفت بانحرافها وتزمتها (الفقيه ومريده).

كما أبرز الخضيري التقنيات الجمالية التي وظفتها المسرحية، من قبيل دقة ووفرة الإرشادات المسرحية التي تبين نوعية الإضاءة والموسيقى والسينوغرافيا، وهو ما يدل، حسب تصوره، على
الحس الإخراجي لدى المؤلف، ليؤكد في الختام أن المسرحية مليئة بالرموز التي تتجسد، على سبيل المثال، في المرأة التي تحيل إلى الأرض وإلى الذاكرة، ضد كل ما هو دخيل ومتطرف
ومنسلخ عن خصوصيته.

وفي ختام هذا اللقاء، فتح باب مناقشة المسرحية أمام الحاضرين الذين أدلوا بآرائهم، قبل أن يوقع الكاتب نسخا من مؤلفه.