تحتضنها فيلا الفنون .. ثريا الحضراوي وجون مونتيرا في أمسية موشحات خالدة بالرباط

مجيدة أبوالخيرات الخميس 14 مارس 2024
No Image

تحيي المطربة ثريا الحضراوي صحبة الملحن والعازف الفرنسي العالمي جون مارك مونتيرا يوم السبت القادم بفيلا الفنون بالرباط، أمسية غنائية، وذلك على خلفية ألبومهما الغنائي الأخير
"موشحات" الذي عملت فيه إلى جانب جون مونتيرا.

ويعتبر هذا اللقاء فريدا من نوعه لأنه يضع الأغنية على حافة التحديث، بل يقودها بشكل مضمر إلى التخلي عن ممارساتها الفنية القديمة، صوب أفق جمالي تغدو فيها الكلمة نداً للآلة الموسيقية. هذا التقاطع الفني يعد ميسما للحداثة وصناعتها. خاصة وأن المطربة ثريا الحضراوي، تعد أهم الوجوه الفنية جددت الأغنية من خلال وضعها في قالب الموسيقى المعاصرة، بطريقة تجعلها تنتمي إلى زمنها الحداثي وتحولاتها الراهنة.

وثريا الحضراوي هي مغنية مغريبية لفن الملحون وكذلك كاتبة ، عملت في مجالات متنوعة في التعليم كمدرسة لمادة الفلسفة بعدما تخرجت من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وبعدها في مجال الصحافة أثناء فترة الثمانييات حيث عملة في مجلة "كلمة" التي خلفت صدى كبير في المشهد الثقافي المغربي، وأنجزت العديد من الكتب والتحقيقات والمقالات. لكنها فضلت الاشتغال في مجال الغناء بسبب صوتها وموهبتها في أداء قصائد شعرية وتحويلها إلى أعمال غنائية لترسيخها في ذاكرة المتلقي ووجدانه.

وتعتبر الحضراوي سفيرة لفن الملحون وأول امرأة في العالم تغني هذا اللون الغنائي التراثي، بعدما ظلت لقرون طويلة حكرا على الرجال من الصناع التقليديين داخل بعض المدن التاريخية مثل فاس ومكناس والرباط وسلا.