جون أفريك : مصرفيون، رجال أعمال، وعقول لامعة.. هؤلاء هم مغاربة الإمارات

الخميس 08 فبراير 2024
No Image

AHDATH.INFO

هناك حوالي 100 ألف مغربي (ة) يصنعون الحدث بخبراتهم في القطاعات الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة. هذه المجموعة من المهنيين، التي تجمع بين المصرفيين والخبراء الماليين ورواد الشركات الناشئة والباحثين إلى المديرين التنفيذيين للشركات المدرجة في البورصة والصحفيين ومقدمي البرامج التلفزيونية.

وحسب مجلة "جون أفريك"، فهؤلاء المغاربة، تخرج الكثير منهم من جامعات أوروبية أو أمريكية مرموقة، لا يتميزون بمهاراتهم فحسب، بل أيضا بتنوعهم الثقافي، الذي يمكن أن يكون عربيا أو أنجلوسكسونيا أو فرنسيا أو إسبانيا أو أفريقيا. ويُعزى الطلب المتزايد عليهم في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حرصهم وولائهم، خاصة في القضايا الحساسة أو الإستراتيجية للإمارات.

ومن الأمثلة على ذلك صوفيا عبد اللطيف العسكي، التي كانت مستشارة مالية للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الرجل الثاني في الإمارات، لمدة عشرين عاما. وتعتبر هذه المغربية المخططة الاستراتيجية وراء الكواليس في إمبراطورية “طحنون بن زايد” الاستثمارية الشاسعة، مما أكسبها مقعدًا في مجلس إدارة العديد من صناديق الاستثمار في أبوظبي.

وفي دجنبر 2023، وقع جلالة الملك محمد السادس، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إعلان "نحو شراكة مبتكرة ومتجددة وراسخة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ويروم هذا الإعلان الثنائي الارتقاء بالعلاقات والتعاون الثنائي إلى آفاق أوسع، عبر شراكات اقتصادية فاعلة، تخدم المصالح العليا المشتركة وتعود بالتنمية والرفاه على الشعبين الشقيقين.

وتعتبر دولة الإمارات المركز الأول من حيث حجم الاستثمارات العربية في المغرب منذ سنة 1976، وقد تجاوزت حصيلة استمارتها في المملكة 20 مليار دولار بنهاية سنة 2020.