المعهد الملكي "ايركام" يحتفل برأس السنة الأمازيغية 2974

الثلاثاء 09 يناير 2024

ينظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ا يوم السبت 13 يناير 2024 احتفالا بمقر المعهد بالرباط تحت شعار " إيض ن ءيناير" 2974 : تكريس واحتفال يليق بالثقافة المغربية" وذلك بمناسبة رأس السنة الأمازيغية .

ويتضمن برنامج الاحتفال:

- عروض فنية لفرقة "تاسكيوين" من المناطق التي وقع فيها زلزال 8 شتنبر 2023 كبادرة تضامن مع السكان المتضررين،

- معرض صور من إعداد السيد خالد أطلس: صور لأنشطة الأطفال تم تنظيمها بعد زلزال الحوز بتيفنوت،

- وجبات تقليدية.


للاشارة شكلت السنة المنصرمة محطة متميزة في المسار الهوياتي المغربي, وذلك بعد باقرار الديوان الملكي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية لكل المغاربة, الى الحرص على التأكيد على القيم المغربية الأصيلة.

وجاء إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها يوم 14 يناير، على غرار فاتح محرم من السنة الهجرية ورأس السنة الميلادية، وكما أكد ذلك بلاغ الديوان الملكي الصادر في هذا الشأن يوم 3 ماي المنصرم، "تجسيدا للعناية الكريمة، التي ما فتئ يوليها جلالته، حفظه الله للأمازيغية، باعتبارها مكونا رئيسيا للهوية المغربية الأصيلة الغنية بتعدد روافدها، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. كما يندرج في إطار التكريس الدستوري للأمازيغية كلغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية".


واعتبر المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المؤسسة المعنية بالمساهمة في الحفاظ على الأمازيغية والنهوض بها وتعزيز مكانتها في المجال التربوي والاجتماعي والثقافي والإعلامي الوطني، أن القرار الملكي "من المحفزات الوازنة لنا جميعا ، وذلك من أجل الإسهام الفعال في تحقيق إرادة جلالته الرامية إلى النهوض بثقافتنا الوطنية، وترصيدا لما تحقق من مكاسب حاسمة، بفضل التوجيهات النيـرة لجلالته، وجعل الثقافة من رافعات التنمية المستدامة بوطننا الغالي، تحقيقا لمشروع المجتمع الديمقراطي الحداثي المنشود، الذي أقر معالمه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، منذ انطلاقة العهد الجديد."