الناظور.. اختتام فعاليات المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بإعلان الفائزين بجوائز الدورة 12

تصوير.. إبراهيم بوعلو الاحد 17 ديسمبر 2023

Ahdath.info

عرف الحفل الاختتامي للمهرجان، الدولي للسينما الذاكرة المشتركة الذي نظم بالمركز الثقافي بالناظور بحضور شخصيات رسمية وفعاليات فنية وثقافية وحقوقية يوم 16 دجنبر 2023، تكريم كل من المخرج والسيناريست البلغاري جوجيو بلابانوف المعروف باشتغاله على اعمال جدية بين الفلم الوثائقي و الفلم الحمائي الطويل والممثل المغربي ابن مدينة الناضور رشيد امعتوق الممثل القدير و الهادئ الذي عرف بادوار تعكس بحساسية كبيرة العمق الريفي اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا.

تصريح لعبدالسلام بوطيب المدير التنفيذي للمهرجان، باسمي الخاص وإصالة عن أعضاء مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، اتقدم بتشكراتي إلى كل من ساهم من بعيد او قريب في تحقيق هذه الدورة ولتكون في هذا المستوى من النجاح، وما تنتظره مدينة الناظور.

لقد عشنا اسبوعا جميلا، اسبوعا للصوت والصورة، اسبوعا من الفن الراقي، والحلم بغد افظل، والعيش المشترك المفعم بالحب والسلام والأمن والامان، والتعايش والتسامح.

كما لايفوتي بهذه المناسبة أن احيي عاليا، الفريق المنظم للمهرجان على كل المجهودات سواء طيلة السنة أو خلال الدورة من أجل إنجاح المهرجان.

وفي هذا الحفل كشفت لجن التحكيم للمسابقات الرسمية الثلاث للدورة الثانية عشرة للمهرجان التي تخص 8 أفلام روائية طويلة و8 أفلام وثائقية و14 فيلما قصيرا ، عن الفائزين بجوائز المهرجان.

وهكذا اسفرت النتائج عن الفائزين على الشكل التالي:

1- فئة الأفلام الروائية الطويلة
- جائزة أفضل ممثلة: ليلى فاضلي (صيف في بجعد للمخرج عمر مول دويرة – المغرب)

- جائزة أفضل دور رجالي: فالكو كابو (El Radioaficionado de Iker Elorrieta- إسبانيا)

- جائزة أفضل سيناريو: بنات عبدالرحمن لزيد أبو حمدان- الأردن
- الجائزة الكبرى ليلى مزيان بنجلون: CHLEB i SÓL للمخرج داميان كوكور - بولنيا

ومنحت لجنة التحكيم تنويهًا خاصًا لفيلم "صيف في بجعد" للمخرج عمر مول دويرة (المغرب)، و للممثل أمين بنجلون عن دوره في فيلم "مطلقات الدار البيضاء" لمحمد عهد بنسودة (المغرب)، و إلى الممثلات سارة بسيسو صبا مبارك، حنان حلو ومريم الباشا بطلات فيلم "بنات عبد الرحمن بواسطة زيد أبو حمدان (الأردن)، ولموسيقى فيلم "صوت البربريا" لطارق الإدريسي (المغرب).

2- فئة الأفلام الوثائقية - جائزة البحث الوثائقي: إيديتا للمخرجة باميلا بولاك (الشيلي)

- الجائزة الكبرى إدريس بنزكري: فيلم "ميتيس، أبناء استعمار المختبئين لمخرجه دومينيك ريجيم (بلجيكا)

3- فئة الأفلام القصيرة

- الجائزة الكبرى: فيلم "على قبر والدي " لمخرجته جواهن الزنطار المغرب فرنسا

تنويه خاص من لجنة التحكيم: فيلم "أولتيمو دومينغو" لمخرجه البرازيلي لرينان باربوسا برانداو وجوانا كلود.


يذكر أن الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة التي نظمت بالناظور تحث تيمة "ذاكرة العودة" ، تواصلت على مدى ستة أيام من 11 إلى 16 دجنبر 2023 بالناظور.