افتتاح الدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة الناظور

تصوير: ابراهيم بوعلو الثلاثاء 12 ديسمبر 2023

AHDATH.INFO

في جو احتفتالي يسوده الغبطة و الفرج، وبحضور جماهيري كمي ونوعي، ونخبة من الفنانين والمخرجين والسينمائيين من داخل المغرب وخارجه وممثلي المؤسسات الرسمية والبرلمانيين وأعضاء السلك الدبلوماسي، انطلقت فعاليات المهرجان الدولي للذاكرة المشتركة بالناظور يوم الاثنين 11 نونبر 2023 بفندق مارتشيكا بالناظور.

و افتتحت فقرات المهرجان، باغاني عربية إسبانية من أداء مجموعة نساء متوسطية، وفي كلمة افتتاحية لهذا الحفل، اوضح عبدالسلام بوطيب

رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، ومدير المهرجان، أن بحلول هذه الدورة 12، يكون المهرجان قد راكم تجربة مهنية واحترافية، وأصبح موعدا ثقافيا وفنيا سنويا تنتظره ساكنة المدينة، لما يتميز به برنامجه الفني وانشطته الموازية الملتزمة بالقضايا الإنسانية التي تشغل بال العالم ككل.

وابرز بوطيب على أن مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم، منظمة حقوقية وطنية ذات إشعاع دولي تهدف الى ترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والمساهمة في البناء الديمقراطية والدفاع عن القيم النبيلة الكونية والتعايش والسلم والامن والعيش المشترك، لأن لا حياة وديمقراطية وتقدم ورفاهية بدون استقرار وأمن وسلم.

وأضاف المدير التنفيذي لمهرجان الناظور على أن السينما كفن هي التي تعبر عن احلامنا وطموحاتنا وتحارب البشاعة وكل ما ينغص حياتنا وحياة الاخرين، لذلك نعتبر هذا المهرجان ملتقى ثقافي فني ملتزم يرسخ كل ما هو جميل ونبيل ويرقي الدوق لنحي في ود ووئام، ونفتح حوار الثقافات مابين الشعوب وندافع عن آمالنا وطموحاتنا وقضايا الحيوية الوطنية.

وفي كلمة لرئيس جماعة الناظور سليمان ازواغ، رحب بضيوف المهرجان بمدينة الناظور، وعبر عن دعمه ومساندتة لهذا المهرجان كتظاهرة ثقافية وفنية محترمة

كما وجه تحية تقدير إلى كل من أعضاء الجالية المغربية من الناظور، ارتباطا بموضوع " ذاكرة العودة" التي اختارتها إدارة المهرجان كتيمة تتمحور حولها الأفلام المشاركة في هذه الدورة.

كما نوهت كلمة وكالة تنمية اقاليم الشرق بتنظيم المهرجان الذي اصبح موعدا ثقافيا وفنيا سنويا في مستوى تطلعات الساكنة، وكشفت على أنها بصدد انحاز مركب ثقافي وعدة مؤسسات تنموية بالمدينة والمنطقة بتعاون مع عدة اطراف إيمانا منها بدعم هذه التظاهرات الثقافية الجادة.

شكل حفل الافتتاح فرصة، ذهبية لتقديم الجائزة الدولية للسلم والديمقراطية لكل من الدكتور البيروفي ميغيل رودريكيز الوزير الأسبق للخارجية دولة البيرو الذي كان قد قدم استقالته من منصبه الوزاري احتجاجا على بلاده حين اعترفت "بالبوليساريو"، والدكتور الشيخ بيدالله الوزير الأسبق للصحة ورئيس مجلس المستشارين وزعيم حزب سياسي بالمغرب .

وفي اطار ترسيخ ثقافة الإعتراف الوفاء والعرفان للفاعليين في المجالات المختلفة الفنية والمدنية والثقافية والفكرية، الذين تركوا بصمات بارزة باعمالهم ومساهماتهم النبيلة المتعددة التي تخدم الحياة الإنسانية، تم في هذا الحفل تكريم الممثلة المغربية فاطمة عطيف خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، التي بدأت مشوارها الفني في المسرح. وشاركت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، وحازت على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية. ثم تكريم الفنانة المغربية ذات الاصول الريفية دنيا لحميدي المعروفة في الوسط الفني ب "نوميديا " بطلة رائعة وداعا كارمن و مسلسل ميمونت و سيتكوم 2 دي 2 ، ويعتبر هذا التكريم من خلالها، تكريم للمرأة الريفية ولعطاءاتها وانجازاتها في مجالات مختلفة وفي مقدمتها المجال الفني التي برزت فيها المرأة بالريف سواء تعلق الأمر بالأعمال التلفزية أو السينمائية أوالمسرحية.

كما عرف هذا الحفل الافتتاحي تقديم أعضاء لجن التحكيم الثلاثة التي ستحسم في المسابقات الرسمية الثلاثة التي تهم الافلام الطويلة والأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية.

وتظم لجن التحكيم الثلاثة لدورة المهرجان، أعلام فنية تضم فعاليات سينمائية دولية ووطنية من مخرجين ونقاد وكتاب، ومنتجين ومسؤولي مهرجانات، واعلاميين، وفنانين تشكيليين.

ويترأس لجنة التحكيم للأفلام الطويلة المخرج البلغاري جورجيو بلابانوف ولجنة الأفلام الوثائقية التي تترأسها المخرجة المتميزة جيل دانيال من يريطانيا، ولجنة الأفلام القصيرة برئاسة الكاتب والصحفي المغربي الإسباني محمد المرابط.٦

وتنتمي فعاليات أعضاء لجن التحكيم الثلاثة إلى دول ، فرنسا، إسبانيا، البرتغال، ايطاليا، الجزائر، المغرب، العراق، المانيا، المكسيك، مصر و بلغاريا.