انخفاض قياسي في صادرات البرتقال المغربي

الاثنين 20 نوفمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

شهدت صادرات البرتقال المغربي تراجعا تاريخيا خلال الأشهر الثمانية الأولى من سنة 2023. وبينما صدرت المملكة 109 آلاف طن في 2022، تراجعت إلى 30 ألف طن فقط في العام الحالي.

في الفترة من يناير إلى غشت 2023، حدد المغرب، أحد أكبر منتجي البرتقال في العالم، صادراته إلى 30 ألف طن (13.7 مليون دولار)، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي عندما شحن 109 آلاف طن إلى الأسواق الخارجية بقيمة 71 مليون دولار، حسبما أفادت هافينغتون بوست.

"المغرب هو ثالث أكبر منتج للبرتقال في إفريقيا بعد مصر وجنوب إفريقيا. لكن، على عكس هذه الدول، سيخفض المغرب بشكل كبير صادراته من البرتقال في نهاية الموسم الحالي..تقديراتنا هي أن صادرات البرتقال المغربي لموسم 2022/23، ستنخفض الأسعار إلى أدنى مستوى لها منذ 8 سنوات على الأقل"، يحذر يفهين كوزين، محلل السوق في موقع "EastFruit".

وكانت سنة 2017 هي السنة القياسية لصادرات البرتقال المغربي، حيث تم تصدير أكثر من 160 ألف طن في الأسواق الخارجية. ومنذ ذلك الحين، تراجعت الصادرات عاما تلو الآخر، مما أدى إلى تراجع المغرب من المركز الحادي عشر في عام 2022 إلى المركز الثالث عشر في التصنيف العالمي لمصدري البرتقال. ويعزى هذا الانخفاض الحاد في صادرات البرتقال المغربي إلى الظروف الجوية السيئة، بما في ذلك الجفاف المستمر في السنوات الأخيرة.

https://east-fruit.com/en/trending/morocco-is-close-to-set-an-anti-record-for-orange-exports