الرباط : جوسيبي كونتي يتسلم جائزة الأركانة العالمية للشعر

الاثنين 20 نوفمبر 2023
No Image

AHDATH.INFO

ينظم بيت الشعر في المغرب حفل جائزة الأركانة العالمية للشعر الأربعاء 22 نونبر 2023 ابتداء من الخامسة والنصف مساء بالمكتبة الوطنية بالرباط، وذلك بشراكة مع مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير ووزارة الشباب والثقافة والتواصل وبتعاون مع المكتبة الوطنية.

ويتضمن الحفل الذي سيتوج فيه الشاعر الإيطالي جوسيبي كونتي الفائز بجائزة الأركانة العالمية للشعربرسم سنة 2022 والذي يديره الشاعر حسن نجمي، الأمين العام لجائزة الأركانة العالمية للشعر، كلماتٍ لكل من الشاعر مراد القادري، رئيس بيت الشعر في المغرب، ومحمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، ولالة وفاء نعيم الإدريسي، مديرة مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، والأكاديمي والمترجم الإيطالي سيموني سيبيليو، رئيس لجنة التحكيم، ثم تعقبها مراسم تسليم الجائزة للشاعر جوسيبي كونتي وقراءات شعرية له.

جدير بالذكر أن الجائزة، التي انطلقت سنة 2002، وهي جائزة للصداقة الشعرية، يقدّمها المغاربة لشاعر يتميّز بتجربة في الحقل الشعري الإنساني ويدافع عن قِيم الحرية والاختلاف والسلم. وتبلغ قيمتها 120.000 درهم مغربي.

وكان بيت الشعر في المغرب أعلن، في بلاغ سابق، عن فوز الشاعر الإيطالي جوسيبي كونتي بجائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتها الـ16، تقديرا لمساره الشعري الحافل بالعطاء الإبداعي ذي البُعد الإنساني المضيء.

يشار إلى أن كونتي من مواليد عام 1945، صدرت له مجاميع شعريّة عديدة، منها: "المواسم" (1988)، "أغاني الشرق والغرب" (1997)، "المحيط والفتى" (2002)، "جُروح وإزهارات" 2006.