الفيلم الهنغاري " ستة أسابيع" يتوج بالجائزة الكبرى للدورة 16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

ع. عسول الأحد 19 نوفمبر 2023

Ahdath.info

أسدل الستار مساء يوم السبت 18 نونبر الجاري بالمركب الثقافي السينمائي هوليود ؛ على فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا بتوزيع الجوائز على الأفلام المتوجة و على أفضل الأدوار التمثيلية.

حيث منحت لجنة التحكيم لمسابقة الأفلام الروائية الطويلة ؛ الجائزة الكبرى للدورة 16 للفيلم الهنغاري " ستة أسابيع" ؛ للمخرجة نويمي فيرونيكا ساكوني.
ويتحدث الفيلم المتوج الصادر سنة 2022 ومدته 96 دقيقة؛ عن" زوفي المراهقة الثائرة ؛ التي تتنازل عن ابنتها الرضيعة من خلال التبني المفتوح؛ لكن الشكوك تبدأ في الظهور في جسدها وروحها.ووفقا للقانون الهنغاري أمامها ستة أسابيع لتغيير رأيها.."

على قائمة الجوائز ؛ منحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم الجيورجي السويسري" بلاك بيرد بلاك " ؛ فيما عادت جائزة أحسن أداء رجالي للممثل روبرتو كويجانو عن الفيلم المكسيكي "الحب والرياضيات".
أحسن دور نسائي عاد مناصفة للممثلة ليلي جلادستون بفيلم "رقصة فانسي" من الولايات المتحدة و الممثلة تشافليشفيلي عن فيلم" بلاك بيرد بلاك" .
أما جائزة أول عمل فعادت لفيلم "فانسي دانس" . فيما عادت جائزة الجمهور الشبابي للفيلم القصير " 72 .." ..للمخرجة آية المودن"؛ وللفيلم الطويل "قرعة دمريكان" للمخرج هشام ركراكي.
أما جائزة الفيلم الوثائقي فعادت للفيلم الفرنسي الألماني " سبعة فصول شتاء في طهران" للمخرجة الالمانية ستيفي نيدرزول .
وعادت جائزة المناصفة في السينما- الضفة الأخرى - لفيلم " حميدة الجايح" للمخرج مصطفى الدرقاوي ..
وكان حفل الإختتام قد استهل بترديد القاعة للنشيد الوطني بمناسبة الذكرى 68 لعيد الإستقلال؛ حيث تناول الكلمة رئيس مجلس عمالة سلا نورالدين الأزرق؛ أكد فيها " أن مجلس العمالة على غرار السنوات السابقة ؛ في الموعد كداعم قار للمهرجان ..شاكرا كل السلطات المحلية والأمنية على جهودها المبذولة لتوفير الظروف المناسبة لتنظيم هذه التظاهرة الثقافية ..مجددا الترحم على الشهداء الذين قضوا في زلزال الحوز ..."
من جانب آخر سجل نفس المتحدث " أن المهرجان يشكل محطة اشعاع للمغرب؛ محليا ودوليا ولحظة للتفاعل والنقاش حول قضايا السينما وحول تيمة المرأة... "
بدوره ألقى مدير المهرجان عبداللطيف عصادي كلمة الإختتام استحضر فيها " مناسبة عيد الاستقلال و الدور الريادي الذي قام به السلاويون داخل خلايا الحركة الوطنية التي وظفت الفنون والآداب كأدوات لإستنهاض الهمم ضد المحتل؛ مستحضرا أرواح الشهداء الذين كابدوا وضحوا ليعيش هذا الوطن حرا موحدا".
وقال عصادي مضيفا " نودع هذه الدورة بعدما راكمنا الكثير من الخبرات والتجارب؛ وإضافات جديدة؛ من أجل دعم حرية التعبير والتنوع الثقافي وقضية المناصفة في السينما ذاتها؛ ونحن ممتنون لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على عنايته الدائمة بالمهرجان ؛ ولشركائنا وعلى الخصوص لجمهور حاضرة سلا الذي صار المهرجان ضمن أجندته الثقافية..."