صناعة السيارات بالمغرب..لهذه الأسباب قررت "نيو موتورز" الولوج للبورصة

الجمعة 17 نوفمبر 2023
No Image

يستعد الفاعل المغربي في صناعة السيارات "نيو موتورز"، للولوج للبورصة من أجل توسيع مخططه لإنتاج السيارات الكه بائية.

ذلك ما يؤكده نسيم بلخياط الرئيس المدير العام للشركة، موضحا في تصريح ل"بلومبرغ" الإخبارية، مؤخرا، أن "نيو موتورز" تراهن على بلوغ طاقة إنتاجية سنوية تقدر بـ15 ألف سيارة خلال ثلاث سنوات، وتوسيع عروضها من السيارات الكهربائية.

"أردنا أن نصنع سيارة في المتناول، تماما كما فعلت فولكس فاغن قبل قرن من الزمان. صنعنا هيكلنا الخاص، وإطارنا الخاص، ونظام الكابلات الكهربائية، وعهدنا بالباقي إلى 43 شركة محلية"،يقول بلخياط.

بهذا الخصوص، لاحظت "بلومبيرغ" إنه يتم بالفعل تجميع أجزاء سيارات "بيجو" و"رونو" و"ستيلانتيس" في المغرب، مبرزة أن المملكة أضحت تركز على تعزيز القيمة المضافة من خلال تصنيع المكونات الرئيسية محليا، مبرزة أن شركة "بيجو" لتصنيع السيارات، التي بدأت في إنتاج محركات في مصنعها الجديد بالقنيطرة في سنة 2019، أضحت توفر مكونا محليا بأسعار تنافسية كان على شركات صناعة السيارات استيراده في السابق.

للإشارة، فإن "نيو موتورز"، وهي شركة برؤوس أموال مغربية، قامت بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جهة الرباط-سلا-القنيطرة)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير.

كما يتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة،وأن يبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.