تمويلات البنوك التشاركية فاقت 20 مليار درهم مع متم يوليوز

الجمعة 15 سبتمبر 2023
No Image

بلغت تمويلات البنوك التشاركية مع متم شهر يوليوز 2023، أزيد من 20 مليار درهم، وفق ما أكدت ذلك لوحة القيادة المتعلقة بـ"القروض والودائع البنكية"لبنك المغرب.

و منذ دخولها إلى السوق البنكية المغربية مازالت أنشطة البنوك التشاركية تقتصر لحدود الآن على خدمة المرابحة، وأساسا المرابحة العقارية.

وفي تفاصيل الإحصائيات الأخيرة للوحة القيادة، فإن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل مرابحة عقارية، واصل نموه عند متم يوليوز الماضي، بارتفاع نسبته 16 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بعدما بلغت هذه التمويلات 20.5 مليار درهم.

وبالنسبة للبنوك التقليدية، أشار البنك المركزي إلى أن جاري القروض البنكية بلغ 1.063,5 مليار درهم عند متم يوليوز الماضي، بارتفاع سنوي نسبته 5,2 في المئة.

وتوزعت هذه القروض بين الوكلاء غير الماليين بـ911,6 مليار درهم بزائد 3,4 في المئة، والوكلاء الماليين بـ151,9 مليار درهم أي بزائد 17,4 في المئة.

من جهة أخرى، أكد بنك المغرب أنه، عند متم يوليوز الماضي، سجلت القروض الممنوحة للأسر زيادة سنوية بنسبة 2,4 في المائة، تشمل بالأساس زيادة نسبتها 2,4 في المائة في قروض الإسكان، و1 في المائة في القروض الاستهلاكية.