جامعة محمد الخامس بالرباط تحتفي باليوم العالمي للبيئة من أجل كوكب بدون بلاستيك

أحداث.أنفو الاثنين 05 يونيو 2023
No Image

احتفت جامعة محمد الخامس بالرباط اليوم الإثنين باليوم العالمي للبيئة، الذي يصادف 5 يونيو من كل سنة بتنظيم لقاء علمي، وذلك تحت شعار "معا لنبتكر من أجل كوكب بدون بلاستيك".

وتمثل الهدف من تنظيم هذا اللقاء في جمع الجهات الفاعلة في الابتكار سواء أساتذة جامعيين أو طلبة باحثين أومقاولين شباب من أجل الخروج بإبتكارات تساهم في الحفاظ على البيئة، وذلك في إطار إنخراط الجامعة في استراتيجية تسويق المعرفة.

كما يهدف هذا الحدث، إلى التذكير بشكل خاص، بمدينة الابتكار التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط باعتبارها فضاءا حقيقيا للإبداع والابتكار واحتضان الشركات الناشئة الخاصة بالشباب. وبهذه المناسبة، قال رئيس جامعة محمد الخامس فريد الباشا إن احتفال الجامعة باليوم العالمي للبيئة هو اعتراف منها بكل الجهود المبذولة من طرف الحكومات والجماعات والأفراد من أجمل حماية الأرض، وكذلك للحث على اتخاذ إجراءات جدية بشأن القضايا البيئية العاجلة.

وأكد السيد الباشا، في كلمة ألقيت بالنيابة عنه ، أن اليوم العالمي للبيئة ساعد كثیرا على زيادة الوعي بتبني سلوك مسؤول من قبل المجتمعات والشركات من أجل الحفاظ على البيئة وتعزيز سبل حمايتها.

وأبرز أن أحد الأسباب الرئيسية التي ساهمت في إختيار شعار هذه السنة هو ما تواجهه الأنظمة البيئية من أضرار جسيمة وخسائر بالغة بسبب النفايات البلاستيكية، مشيرا في نفس السياق، إلى تأثيرها الوخيم على التربة وعلى الغلاف الجوي وعلى الحياة البرية والبحرية.

وذكر أن احتفاء جامعة محمد الخامس باليوم العالمي للبيئة يندرج في إطار العمل الدؤوب الذي تضطلع به في هذا المجال سواء تعلق الأمر بالتكوين في مختلف الأسلاك أو البحث العلمي والابتكار والاختراع، وذلك من طرف جل مؤسسات الجامعة، مؤكدا على ريادة جامعة محمد الخامس في هذا المجال بخلقها لقطب الممتلكات والتنمية المستدامة، والذي تتمثل مهمته في تعزيز حكامة التنمية.

يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للبيئة في 5 يونيو قد أضحى تقليدا سنويا منذ سنة 1974، حيث وظف على مدار الخمسين عاما الماضية كوسيلة لرفع الوعي العالمي بالقضايا البيئية.