لقجع.. لا إصلاح لصندوق المقاصة في 2023

الاثنين 05 يونيو 2023
No Image

كشف الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع أن الحكومة أن الحكومة لن تقترب من صندوق المقاصة، ولن تجري أي إصلاحات على الأقل خلال سنة 2023.

وفي الوقت الذي كانت الحكومة تعتزم الشروع في الإلغاء التدريجي للمواد التي يدعمها الصندوق، نظير برامج دعم مباشرة للفئات المتضررة، أكد لقجع الذي كان يرد على أسئلة شفوية بالبرلمان حول وضعية المالية العامة،يوم الاثنين 5 يونيو 2023، أن الصندوق لن يعرف أي إصلاح بالنظر إلى الاضطراب التي تعرفه أسواق المواد الأولية.

ليس معنى ذلك، أن الحكومة ستغض الطرف نهائيا، بل سيتواصل النقاش حول هذا الملف بما يضمن إصلاحات، توفر في المقابل مساعدات للفئات المحتاجة، يوضح الوزير.

يأتي ذلك في الوقت بالتزامن مع عوامل إيجابية مرتبطة بتراجع أسعار بعض المواد الأولية، خاصة غاز البوتان الذي يبلغ سعره اليوم 408 دولار للطن، مقابل معدل 599 دولار للطن منذ بداية السنة، والقمح اللين الذي يبلغ سعره 248 دولار للطن مقابل معدل 298 دولار منذ بداية السنة، يبرز لقجع، مؤكدا أن هذه الارقام تعتبر تطورات إيجابية ستعطي هوامش إضافية إذا استمرت حتى متم السنة، حيث إن هذه الوضعية المتحكم فيها أعطت الحكومة إمكانية فتح اعتمادات إضافية أولية في انتظار اعتمادات إضافية في المستقبل لمواجهة ظروف استثنائية وأولويات ملحة وطارئة أخرى.