تصحيح أوراق الامتحانات الجهوية يدفع أساتدة الثانوي التأهيلي للاحتجاج

الاثنين 05 يونيو 2023
No Image

AHDATH.INFO

أفاد المجلس الوطني لأساتذة الثانوي التأهيلي أن "عملية تصحيح الامتحان الجهوي تعرف احتقانا غير مسبوق،
نتيجة إقدام بعض المديريات على الخفض من قيمة تعويضات عملية التصحيح بدل الرفع منها".


وأوضح المجلس في بيان له أن "عملية التصحيح تتم في أغلب الأحيان في ظروف غير إنسانية وتغلب عليها العشوائية والالتجاء للحس الوطني للأساتذة لإتمامها ولو على حساب كرامتهم".

" المجلس أنه في ظل هذا الواقع المزري الذي ينضاف إلى مخرجات اتفاق 14 يناير المشؤوم الساعي إلى وضع إطار أستاذ الثانوي التأهيلي على طريق الانقراض والدوس على كل مكتسباتنا التاريخية وعدم تمكيننا من حقوقنا المشروعة، عقد اجتماعا مطولا ليلة السبت 3 يونيو 2023، وبعد نقاش خلص الاجتماع إلى "ثمين انخراط أساتذة الثانوي التأهيلي في البرنامج النضالي المسطر من طرف تنسيقيتهم الوطنية وللمعارك النضالية التي تخوضها التنسيقيات المحلية في مجموعة من مراكز التصحيح".

وأعلنت التنسيقية تبني "كل الخطوات النضالية التي يقوم بها أستاذات وأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي بمختلف مراكز الحراسة والتصحيح", مع دعوة "الأساتذة إلى مقاطعة اليوم الأول من تصحيح الامتحان الوطني لكل مادة دراسية",ورفض ما أسموه"منطق السخرة والاشتغال يوم الأحد بدون تعويض مناسب".

كما طالبوا ب"التعويض عن كل ورقة مصححة - بما في ذلك أوراق الغياب والغش - خالية من الضرائب، وكذلك عن كل مهمة من مهام الإشراف والمراقبة وكذلك التنقل", وأيضا " توفير الشروط الملائمة للتصحيح من مكاتب وتغذية وتكييف ومياه صالحة للشرب... وعبر البيان عن "التضامن اللامشروط مع الأساتذة المقاطعين لتصحيح الامتحانات الجهوية والمطالبة بالاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة".

وذكرت التنسيقية الوطنية الوزارة بأهم مطالبها والمتمثلة في "إرساء الدرجة الجديدة في الثانوي التأهيلي، الزيادة العامة في الأجور بما لا يقل عن 3000 درهم، الترقية بدون كوطا ووضع السلم 10 على طريق الانقراض، والمحافظة على سلك الثانوي التأهيلي ومكتسبات أساتذته".