وزارة التربية تعلن تفاصيل الدخول المدرسي 2023-2024

ع.عسول السبت 03 يونيو 2023
No Image

أصدرت وزارة التربية الوطنية المقرر الوزاري الرسمي الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2024/2023 الذي يهدف إلى تحديد مختلف المحطات والعمليات والأنشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة بالأسلاك التعليمية الثلاث (السلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي و السلك الثانوي التأهيلي) وأقسام التحضير لشهادة التقني العالي والأقسام التربية غير النظامية، مع مواعد إنجازها وتواريخ إجراء المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية، وكذا مباريات التميز وامتحانات الكفاءة المهنية والتربوية ولائحة العطل المدرسية التي تضمنت عطلة السنة الأمازيغية دون تحديد تاريخها بعد .

ويؤطر المقرر الوزاري إجراءات الإعداد للدخول المدرسي المقبل وانطلاقه على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية التابعة لها وعلى مستوى مؤسسات التربية والتعليم العمومي كما ينص على الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل تفعيل مجالس المؤسسات باعتبارها آليات للتأطير والتنسيق والتدبير التربوي والإداري للمؤسسات التعليمية.

وفي تفاصيل المقرر الوزاري ؛ تنكلق السنة الدراسة الجديدة في فاتح شتنبر 2023؛ وفي نفس هذا اليوم تلتحق الأطر الإدارية وهيأة التفتيش والمراقبة التربوية وهيأة التوجيه والتخطيط ومصالح التسيير المادي والمالي وأطر الدعم والأطر الإدارية المشتركة.فيما تلتحق هيأة التدريس في الثاني من شتنبر القادم.

وتنطلق الدراسة بشكل فعلي بالأسلاك الدراسية بما فيها التعليم الأولي في الرابع من شتنبر 2023 ؛ فيما يلتحق تلاميذ وتلميذات مؤسسات الريادة في السادس من نفس الشهر .

ويجرى الإمتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكلوريا جميع الشعب أيام 3|4|5|6 يونيو 2024.والامتحان الموحد الجهوي للأولى باكلوريا جميع الشعب يومي 29|30 ماي 2024.

أما الامتحان الجهوي الموحد لشهادة السلك الإعدادي فيتم ابتداء من 24 يونيو من السنة القادمة؛ والإمتحان الموحد الإقليمي للدروس الابتدائية ابتداء من 24 يونيو 2024.

ويوقع أطر التدريس محضر الخروج في 10 يوليوز من السنة القادمة وباقي أطر الوزارة بعد اتمام العمليات المرتطبة بنهاية السنة الدراسية والاعداد للموسم الدراسي الموالي.