لجنة الاتصال تستعد لمناقشة مشروع اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر 

أحداث أنفو الجمعة 26 مايو 2023
No Image

Ahdath.info

تستعد لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب للشروع في المناقشة العامة والتفصيلية لمشروع القانون رقم15.23 المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر يوم الثلاثاء 30 ماي 2023 .

وكان محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل قدم مشروع المتكون من 9 مواد، وتحدث عن سياقهوأهدافه ثم مهام اللجنة المؤقتة والوضع القانوني للمجلس.

ودافع بنسعيد في اجتماع استمر لأربع ساعات عن لجنة تسيير الصحافة وحذر من تسييس نقاش المجلس الوطني .

وشدد بنسعيد أن الحكومة كانت مضطرة للقيام بهذه الخطوة مشيرا بقوله "قلتها وأعيدها، كنا مضطرون للمبادرةلاتخاذ القرار المناسب، حتى يستمر المجلس في أداء أدواره، ولحد الآن لم أسمع أي بديل، ولولا البديل الذي جاءتبه الحكومة، سيتوقف المجلس. فهل ستتحملون مسؤولية توقفه؟

وأضاف بنسعيد "أعتقد أن المجلس لازال له دور يجب أن يقوم به، وحزبي غير معني بطريقة تشكيل المجلس، إذ لمنكن في الأغلبية في الولاية الحكومية السابقة".n look l

وتابع قائلا: "اليوم الكل يتفق على أن القانون فيه فراغ قانوني، تطالبون بالاستقلالية وتطلبون مني تنظيمالانتخابات، هناك إشكال كبير على هذا المستوى"

واعتبر المسؤول أن الاستقلالية منحتها للمجلس الوطني الحكومة السابقة، لكن لم تحدد طريقة تنظيمه للانتخابات،هذه هي الإشكالية الحقيقية، مضيفا الذي حدث من بعد للأسف، أننا أصبحنا أمام صراع أفراد.

وزاد بنسعيد في وقت سابق كانت هناك جمعية واحدة للناشرين، وتأسست جمعية أخرى، ومؤخرا تأسست جمعيةثالثة سألتقيهم غدا.

وتساءل ما المطلوب من الحكومة أمام هذا الوضع، إن عطلنا المجلس بدون بديل، فلن يظل هناك مجلس للصحافة،ولا أحد سيمنح للصحافيين بطاقة ولن يكون هناك مجلس تأديبي ولا ولا أحد يمكن أن يعبر عن موقف للمغرب فيالمحافل الدولية.

وتابع "نخاف أن نعيش ما يعيشه اتحاد كتاب المغرب، واليوم في غياب هذا الاتحاد، نجد أنفسنا بدون دراع ثقافيقوي وطنيا ودوليا"

وشدد بنسعيد أن الصحافيون هم من يجب أن يكونوا مسؤولون عن تنظيم الانتخابات، وإن شأتم أن نكون نحنمسؤولون عن ذلك، فضعوها في القانون.