بايتاس: الأبقار المستوردة من البرازيل مطابقة للجودة ويتم فحصها مخبريا

أحداث أنفو الخميس 30 مارس 2023
No Image

Ahdath.info

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسمالحكومة، إن جميع الأبقار المستوردة يتم افتحاصها مخبريا ويتم التأكد من سلامتها، بما فيها الأبقار التي تماستيرادها من البرازيل.

وأكد بايتاس، خلال ندوة صحافية أعقبت انعقاد المجلس الحكومي اليوم الخميس، أن هذا الموضوع لا تساهل فيهوجميع المنتجات التي يتم استيرادها ببلادنا مطابقة للجودة وتخضع لمستويات متعددة من الرقابة ومن الاختبار:

وتأتي توضيحات بايتاس في ظل حديث عن تسجيل حالات إصابة بجنون البقر في البرازيل.

من جهة أخرى، صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.22.607 بإحداث وتنظيم جائزة اتفاقياتالشغل الجماعية، قدمه يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

ويندرج هذا المشروع، حسب بايتاس، في إطار تنزيل أحكام الفصل الثامن من الدستور، لا سيما الفقرة الثالثةمنه، وتنفيذا لالتزامات الحكومة ذات الصلة بالنهوض بالحوار الاجتماعي وبالاتفاقيات الجماعية للشغل المضمنةفي برنامجها الحكومي وكذا في الاتفاق الاجتماعي الموقع، بتاريخ 30 أبريل 2022، مع المنظمات المهنيةللمشغلين والمنظمات النقابية للأجراء الأكثر تمثيلا، لاسيما الالتزام المتعلق بإحداث جائزة وطنية لاتفاق الشغلالجماعية.

ويهدف هذا المشروع إلى إحداث جائزة وطنية تحت اسم “جائزة اتفاقيات الشغل الجماعية”، تمنح سنويا،مناصفة للأطراف الموقعة على اتفاقيات الشغل الجماعية المبرمة وفق الشروط والكيفيات المحددة بموجب تشريعالشغل الجاري به العمل؛ وذلك تقديرا لإسهاماتها ومبادراتها في تشجيع المفاوضة الجماعية وفي إبرام اتفاقياتالشغل الجماعية.

ويحدد هذا المشروع شروط الترشح لنيل الجائزة والمعايير المعتمدة في تقييم وانتقاء طلبات الترشيح للجائزة الواردةعلى اللجنة المحدثة لهذه الغاية، بالإضافة إلى كيفيات منح الجائزة والحالات التي يمكن فيها حجب الجائزة أوسحبها.