غلاف مالي إضافي من البنك الدولي لتجويد التعليم

السبت 18 مارس 2023
No Image

أعطى البنك الدولي الضوء الأخضر لمنح المغرب غلافا ماليا بقيمة 250 مليون دولار من أجل دعم قطاع التربية والتكوين.

ويعد هذا الغلاف إضافيا للبرنامج الأصلي الذي تمت المصادقة عليه في سنة 2019، تقول المؤسسة الدولية في بلاغ لها، مشيرة إلى هذا التمويل يستهدف إلى تعزيز جودة التعليم الأولي إلى جانب دعم الممارسات الجيدة في التعليم الايتدائي والثانوي، وذلك فضلا عن تقوية المؤهلات التسييربة.

ويقول جيسكو هنشل، المدير الإقليمي للبنك الد لي عن المغرب العربي ومالطا، إن هذا التمويل، سيساهم في تنزيل النموذج التنموي الجديد، لاسيما خارطة الطريق الي رسمتها وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة من أجل النهوض بالمنظومة التعليمية.هذه الخارطة تأخذ ثلاث أبعاد، التلاميذ، المدرسة ثم المؤسسات التعليمية، يشير مسؤول البنك الدولي.

كما سيتيح هذا الغلاف المالي الإضافي الاستفادة لنحو 100 ألف طفل من الملتحقين بالتعليم الأولي بالمؤسسات التعليمية التي ستحصل على علامة الجودة، توضح من جانبها لويز مينغي إمفونو، مسؤولة التعليم الأولي بالبنك الدولي مضيفة أن ذلك سيتم عبر مدرسين مؤهلين، يتوفرون عل على أفضل القدرات المبتكرة في هذا المجال.

ويأتي ذلك في الوقت الذي خضع نحو 10 آلاف مدرس لتدريب قبل التحاقهمبالتدريس في التعليم الأولي وذلك إضافة إلى 10 آلاف مدرس آخرين، يخضعون بدورهم للتدريب بالتزامن مع ممارستهم للتدريس.