تمويل المشاريع.. عمور تكشف حصيلة "فرصة" وتتهيأ لإطلاق النسخة الثانية

أحداث أنفو الاثنين 23 يناير 2023
No Image

AHDATH.INFO

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، عن انتهاء النسخة الأولى من برنامج "فرصة" الموجه لتمويل حاملي المشاريع، فيما تتهيأ الوزارة لإعطاء انطلاقة النسخة الثانية في شهر فبراير المقبل.

الوزير ة التي كانت ترد يوم الاثنين 23 يناير 2023 على سؤال شفوي بمجلس النواب، كشفت أن هدف تمويل 10.000 مشروع في إطار برنامج فرصة تم تحقيقه بنسبة 100 في المائة.

وفي تفاصيل حصيلة النسخة الأولى، أشارت الوزيرة إلى أن عدد الملفات الكاملة المقدمة بلغ 73 ألف ملفات، فيما عدد المستفيدين من التمويل تجاوز الهدف المحدد في 10000 مستفيد، والذين توصلوا بالغلاف المالي الموجه لتمويل مشاريعهم، تقول الوزيرة، ملفتة بأن الوفاء بهذا الالتزام في وقت قصير، ليس بالأمر الهين.

الأكثر من ذلك، تضيف عمور ، 50 في المائة من المشاريع الممولة، مكنت أصحابها من الانتقال إلى أنشطة الاقتصاد المهيكل، وهو ما سيساعد على خلق مناصب شغل قارة ويساهم في المجهود الحكومي لتشجيع القطاع المهيكل.

و بالنسبة للتكوين، ف 23000 شخص استفادوا في إطار المنصة Forsa Academy؛ و 98 في المائة من الأشخاص الذين تابعوا هذا التكوين كانو راضيين عليه، تؤكد المتحدثة ذاتها.

وعلى مستوى الفئات العمرية المستفيدة، 65 في المائة من المستفيدين من البرنامج من فئة الشباب، تصل أعمارهم ما بين 18و35 سنة، فيما تمثل النساء نسبة 20 في المائة من عدد الأشخاص الذين قدموا طلبات وكذلك 20 في المائة من المستفيدين من برنامج فرصة.

و بالنسبة لتوزيع المشاريع حسب الجهات فعرفت عدالة مجالية من خلال تغطية جميع جهات المملكة، مما سينعكس إيجابيا على الاقتصادات المحلية،تبرز الوزيرة.

وبخصوص توزيع التمويلات حسب القطاعات، قالت عمور إنها همت مختلف القطاعات الاقتصادية كالسياحة والفلاحة والتجارة الالكترونية وتجارة القرب والتسويق والصناعة التقليدية، وكذا مشاريع مبتكرة مثل التطبيقات والبرامج الرقمية الذكية ومشاريع الطاقات المتجددة.