مائدة مستديرة حول موضوع "الاقتصاد الدائري بالمغرب.. فرص وتحديات"

أحداث أنفو الاحد 18 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

تنظم المؤسسة الألمانية كونراد أديناور، بشراكة مع مجلة صناعة المغرب، يوم الاثنين 19 دجنبر 2022، مائدةمستديرة حول موضوع "الاقتصاد الدائري بالمغرب.. فرص وتحديات"،

وتهدف هذه المائدة المستديرة، التي ستتميز بالكلمة الافتتاحية للرئيس ومؤسس مجلة صناعة المغرب، السيد هشامالرحيوي الإدريسي، والمديرة الجهوية للبرنامج الاقليمي لأمن الطاقة والتغيير المناخي في الشرق الأوسط وشمالأفريقيا للمؤسسة الألمانية كونراد أديناور، السيدة فيرونيكة إرتل، وبحضور فاعلين مؤسساتيين وأساتذة جامعيينوخبراء في المجال البيئي، إلى الوقوف على التحديات والفرص التي يتيحها الاقتصاد الدائري من أجل التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة وترشيد استهلاك الطاقة والماء، والحفاظ على الثروات الطبيعية.

ويسعى هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على عدد من المجالات الحيوية التي تعد قاطرة للمملكة المغربية لتكون رائدةفي فتح المبادرات أمام المؤسسات والمستثمرين، إضافة إلى الإكراهات التي يواجهها المغرب والحلول التي يمكنالاشتغال عليها لتجاوز كافة التحديات قصد ترسيخ أمثل لمبادئ الاقتصاد الدائري.

وسيتم خلال هذه المائدة المستديرة، التي سيسيرها السيد محمد كريم بالخميس، مدير التطوير بمجلة صناعةالمغرب، التطرق للإشكالات المرتبطة بموضوع دور وتأثير إعادة التدوير وإدارة النفايات في الاقتصاد الدائري عنطريق، رئيسة فيدرالية Fédération des Recycleurs Collecteurs et Chineurs (FEDEREC) السيدةثريا الصبيري، يليها مداخلة كل من السيدة نسرين بوشيفة خبيرة في مجال الاقتصاد الدائري بالمجموعةالصناعية للخدمات البيئية، والدكتور محمد بهناسي، خبير مبرز في البيئة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعيوالبيئي.

وفي السياق ذاته، تكمن أهمية المائدة المستديرة، في التأكيد على أهمية الاقتصاد الدائري وإزالة الكربون وتدبيرالنفايات، وتسليط الضوء على قيمة تفعيل استراتيجيات دائرية بغية الوصول لإزالة الكربون.

يذكر أن هذا الحدث العلمي، جاء تثمينا لإصدار العدد الجديد لمجلة صناعة المغرب، بشراكة مع البرنامج الاقليميلأمن الطاقة والتغيير المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمؤسسة الألمانية كونراد حول الاقتصاد الدائري.