ثقافة وفن

ألمع نجوم كرة القدم العالمية يضربون موعدا بالشيلي في كوبا أمريكا

أسامة خيي الجمعة 12 يونيو 2015
ألمع نجوم كرة القدم العالمية يضربون موعدا بالشيلي في كوبا أمريكا
CC

AHDATH.INFO وكالات

تتحول أنظار عشاق الساحرة المستديرة إلى الشيلي، حيث ضرب ألمع نجوم كرة القدم العالمية كالأرجنتيني، ميسي، والبرازيلي نايمار، والكولومبي خاميس رودريغيث والشيلي أليكسيس سانشيز، موعدا بسانتياغو، للمشاركة في النسخة ال44 لبطولة كوبا أمريكا التي ستنطلق اعتبارا من الخميس وإلى غاية الرابع من يوليوز المقبل.

وقد تم اختيار ثمان مدن شيلية وهي سانتياغو وأنتوفاغاستا ولاسيرينا وفالبارايسو و فينا ديل مار، وكونثيبثيون، وتيموكو ورانكاغوا، لاحتضان 26 مباراة برسم هذه المنافسة القارية، المنظمة من قبل اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول".

وتلعب الشيلي، البلد المستضيف لكأس أمريكا 2015، ضمن المجموعة الأولى إلى جانب كل من المكسيك والإكوادور وبوليفيا، بينما تتنافس الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي وجامايكا في المجموعة الثانية، أما البرازيل فقد وضعت على رأس المجموعة الثالثة التي تضم أيضا كولومبيا والبيرو وفنزويلا.

وبمناسبة هذا الحدث الكروي الهام أطلقت الشيلي، التي استضافت منذ سنة 1920 ست مرات بطولة كوبا أمريكا، موقعا على شبكة الإنترنت لكل الرياضيين المحليين أو الأجانب الراغبين في تشجيع فرقهم خلال هذه البطولة القارية، التي يتطلع إليها عشاق كرة القدم في أمريكا الجنوبية.

ويشمل الموقع الإلكتروني معلومات مفصلة مقدمة من قبل مختلف المصالح من بينها، وزارات النقل والاتصالات، والسياحة، والصحة، وكذا من قبل إدارة الجمارك وشرطة التحقيقات، فضلا عن مجموعة من النصائح والتوجيهات الصحية التي يتعين اتباعها في حالة الطوارئ ، بالإضافة إلى برنامج مباريات هذه الدورة.

واستكمالا لاستعداداته ليكون في الموعد خلال هذه المنافسة القارية، تابع المنتخب الشيلي "لاروخا"، تحت أنظار المدرب الأرجنتيني ، خورخي سامباولي، معسكرا تدريبيا، بالمركب الرياضي "خوان بينتو دوران" بسانتياغو بمشاركة 23 لاعبا من بينهم الممارسون في البطولات الأوروبية، أليكسيس سانشيز، وغاري ميديل، والعميد كلاوديو برافو، وأرتورو فيدال.

وفي جو من الحماس كان أداء وفرص "لاروخا" للفوز بالكأس محور النقاش في العديد من البرامج الرياضية التفزية وتعليقات مختلف وسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، خلال الأيام الأخيرة . وفي هذا الصدد كتبت صحيفة "ماركا "، الأربعاء، أنه" على الشيلي الفوز باللقب الآن ، وإلا لن تناله أبدا".

ومن جهتها أوردت قناة التلفزة الوطنية "تي في إني 24 أوراس" تصريحات لعميد منتخب الشيلي وحارس مرمى الفريق الإسباني " إف سي برشلونة"، كلاوديو برافو، الذي أكد أن منتخب بلاده مصمم على الفوز باللقب قائلا، "إن الفوز واجب، ونحن مصممون على الذهاب بعيدا والفوز بكأس أمريكا".

ومن جانبه، عبر أسطورة كرة القدم الأرجنتينية، ليونيل ميسي، الفائز بدوري أبطال أوروبا مع فريق برشلونة، والذي يتربع منذ سنوات عديدة عرش كرة القدم الأوروبية ، في مؤتمر صحافي عقده الأربعاء في سيرينا (شمال سانتياغو) عن عزمه تحقيق الفوز في هذه المنافسات، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن "منتخب الشيلي، الذي يتوفر على لاعبين مرموقين يبقى مرشحا للفوز بالكأس".

ويبقى التساؤل الرئيس هو: هل سيتمكن المنتخب الشيلي القوي بتجربة لاعبيه الدوليين الظهور بمظهر قوي منذ مباراة الافتتاح التي ستجمعه بنظيره الإكوادوري بالملعب الوطني بسانتياغو والفوز بهذه الكأس التي طالما طمح إليها ?

فبعد مفاجآت النسخة الأخيرة من هذه التظاهرة الرياضية القارية، والتي تميزت سنة 2011 بالإقصاء المبكر لمنتخبي البرازيل والأرجنتين، يصعب التكهن حول من سيظفر بهذه الكأس يوم 4 يوليوز المقبل.