السياسة

تونس: الغنوشي يعلن حل المكتب التنفيذي لحركة "النهضة"

(أ ف ب) الثلاثاء 24 أغسطس 2021
thumbs_b_c_df5ac05a8f99914c69d637e0614ed7b5
thumbs_b_c_df5ac05a8f99914c69d637e0614ed7b5

AHDATH.INFO

تونس 24 غشت2021 - أعلنت حركة النهضة في تونس, أن رئيسها راشد الغنوشي قرر حل المكتب التنفيذي للحركة, حسبما نقلته وكالة الانباء التونسية. و قالت الحركة في بيان أصدرته مساء الاثنين, أن الغنوشي, "قرر اعفاء كل أعضاء المكتب التنفيذي واعادة تشكيله, بما يستجيب لمقتضيات المرحلة ويحقق النجاعة المطلوبة, وذلك تفاعلا مع ما استقر من توجه عام لإعادة هيكلة المكتب التنفيذي".

ودعا رئيس الحركة الغنوشي- الذي يترأس أيضا البرلمان-, أعضاء المكتب التنفيذي الى مواصلة مهامهم الى حين تشكيل المكتب الجديد.

ولفت البيان , إلى أن لجنة إدارة الأزمة السياسية برئاسة عضو المكتب التنفيذي محمد القوماني, و التي تم الإعلان عن تشكيلها قبل أيام قليلة "غير معنية بقرار الحل وستواصل مهامها من أجل المساهمة في إخراج البلاد من الوضع الاستثنائي الذي تعيشه". يذكر أن المكتب التنفيذي لحركة النهضة يضم 32 عضوا , وتتمحور مهمته في تنفيذ قرارات المؤتمر العام ومجلس الشورى, ووضع برامج عمل سنوية, إلى جانب وضع مشروع الميزانية العامة ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها من مجلس الشورى. كما يتولى هذا المكتب اتخاذ المواقف في مختلف المسائل المطروحة على المستويين الوطني والدولي, والمصادقة على مرشحي الحركة للانتخابات البرلمانية والجهوية والبلدية, وغيرها وفق الشروط والصلاحيات والإجراءات التي يحددها مجلس الشورى. و كان الرئيس التونسي قيس سعيد, قد جمد أعمال البرلمان التونسي الذي يتراسه الغنوشي-, في 25 يوليو الماضي, و أعفى رئيس الحكومة هشام المشيشي من مهامه.