السياسة

بورتريه: نتانياهو رئيس الحكومة الذي أمضى أطول وقت في السلطة في تاريخ إسرائيل

AHDATH .info الاحد 13 يونيو 2021
le-premier-ministre-israelien-benjamin-netanyahu-lors-d-une-conference-de-presse-a-jerusalem-le-25-septembre-2019_6217640
le-premier-ministre-israelien-benjamin-netanyahu-lors-d-une-conference-de-presse-a-jerusalem-le-25-septembre-2019_6217640

AHDATH.INFO

القدس, 13-6-2021 (أ ف ب) - تولى بنيامين نتانياهو منصب رئيس الوزراء في إسرائيل لمدة قياسية بلغت 15 عاما منها 12 متتالية، وهو أمر يعود جزئيا إلى نجاحه في إقناع ناخبيه بأنه وحده القادر على حماية الدولة العبرية والدفاع عنها، لكنه ركز السلطة التي بات على شك خسارتها خلال ساعات، حول شخصه، ما أوجد له خصوما كثيرين.

ونجح نتانياهو (71 عاما) العام الماضي في إبرام أربع اتفاقيات لتطبيع العلاقات بين إسرائيل ودول عربية، ونجح أيضا في إخراج البلاد من الإغلاق بعدما أطلق حملة تطعيم طموحة ضد فيروس كورونا.

وسيصوت البرلمان الإسرائيلي الأحد على الثقة في حكومة جديدة تمكن زعيم المعارضة الوسطي يائير لبيد من جمع الأصوات اللازمة لها (61) بهدف إقصاء زعيم الليكود من السلطة. وينص الاتفاق الذي شك ل الائتلاف على أساسه، على التناوب في رئاسته، إذ سيكون زعيم حزب "يمينا" المتطرف نفتالي بينيت رئيسا للوزراء لعامين قبل أن يتسل م لبيد، النجم التلفزيوني السابق، بدوره رئاسة الوزراء.

ولد نتانياهو في 21 تشرين الأول/أكتوبر 1949 في تل أبيب، وورث عن والده بن تسيون عقيدة متشددة، إذ كان الأخير المساعد الشخصي لزئيف جابوتنسكي، زعيم تيار صهيوني يقد م نفسه على أنه "تصحيحي" ويسعى الى تأسيس "إسرائيل الكبرى".

في العام 1976، كان شقيقه يوناتان الجندي الإسرائيلي الوحيد الذي قتل أثناء مشاركته في عملية عسكرية نفذتها الوحدة التي كان يشرف عليها لتحرير الرهائن المحتجزين في طائرة خطفتها منظمتان فلسطينية وألمانية في أوغندا.

ويقول نتانياهو إن مقتل شقيقه كانت له "تداعيات شخصية كبيرة" عليه.

ونشأ نتانياهو في جزء من حياته في الولايات المتحدة وتخر ج من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا العريق.

وبفضل طلاقته باللغة الانكليزية، رك زت القنوات التلفزيونية الأميركية عليه أثناء دفاعه عن إسرائيل بين أواخر ثمانينات ومطلع تسعينات القرن الماضي، وهو ما ساهم في صعود نجمه كشخصية سياسية على الصعيدين المحلي والدولي.

في الثمانينات، شغل منصبا دبلوماسيا في سفارة بلاده في واشنطن.

وتولى نتانياهو الذي لطالما شك ك في اتفاقيات أوسلو للسلام، زعامة حزب الليكود العام 1993 وقاده إلى الفوز في الانتخابات ليكون أصغر رئيس وزراء لإسرائيل سنا العام 1996 عندما كان يبلغ من العمر 46 عاما.

خسر السلطة سنة 1999، لكنه استعادها بعد عشر سنوات ليبقى على رأسها مذاك.