السياسة

معدل ملء السدود بالحوض المائي لسبو يتجاوز المعدل الوطني

روشدي التهامي الاثنين 18 يناير 2021
سد-الوحدة-بنواحي-تاونات
سد-الوحدة-بنواحي-تاونات

Ahdath.info

 

أفادت وكالة الحوض المائي لسبو،  أن متوسط التساقطات المطرية بالحوض المائي لسبو في الفترة الممتدة من فاح يناير الجاري إلى 12 منه، بلغ 150 مم وهو مايقارب ضعف متوسط التساقطات المطرية التي عرفها الحوض المائي في بداية شهر يناير من السنة المنصرمة .

وبلغت بذلك الواردات المائية المسجلة بمختلف سدود الحوض المائي لسبو خلال الفترة ذاتها 515 مليون متر مكعب ، منها 410 مليون متر مكعب مسجلة بسد الوحدة .

كما بلغت نسبة ملء حقينات السدود بالحوض 62 في المائة ، مقابل 53 في المائة المسجلة بمختلف السدود خلال نفس الفترة من السنة الماضية ، وتتراوح نسبة ملء السدود بالحوض المائي لسبو بين 28 في المائة المسجل بسد القنصرة على وادي بهت و5،102 المسجل بسد بوهودة بإقليم تاونات الذي هو حاليا في حالة تدفق .

وأفاد بالغ وكالة الحوض المائي لسبو أن متوسط معدل ملء السدود بالحوض يتجاوز المعدل الوطني الذي يبلغ 4 في المائة .كما وصل المخزون المائي بحقينات السدود الكبري بالحوض 3 مليار و462 ألف متر مكعب ، منها 2 مليار 229 متر مكعب على مستوى سد اوحدة الذي يمثل مخزونه 50 في المائة من كمية المياه المخزونة بمجموع السدود على المستوى الوطني ، وسيلبي هذا الاحتياط المائي مختلف الحاجيات من مياه الشرب والري والصناعة...إلخ.

يشار إلى أن اتساقطات المطرية المسجلة مؤخرا بالحوض المائي لسبو تعتبر مفيدة في تغذية فرشات المياه الجوفية على صعيد الحوض التي تتم إما عن طريق تسرب مباشرلمياه الأمطار ، أو عن طريق ذوبان كميا الثلوج المتساقطة بمختلف مناطق الأطلس المتوسط ، حيث ستمكن هذه التغذية من تحسين مخزون المياه الجوفية بالآباروالعيون والثقوب المائية المستغلة فيالشرببكل من الوسط الحضري والقروي وخاصة خلال فصل الصيف .