مجتمع

معهد العالم العربي بباريس يعرض مسرحية «ديالي» في 11 أبريل المقبل

أسامة خيي الجمعة 27 مارس 2015
معهد العالم العربي بباريس يعرض مسرحية «ديالي» في 11 أبريل المقبل
Théatre Marocain Diali 5

AHDATH.INFO - خاص

عاد معهد العالم العربي بباريس ليبرمج العرض المسرحي المغربي "ديالي" بتاريخ السبت 11 أبريل 2015، بقاعة رفيق الحريري. وذلك، بعد إلغاء عرض المسرحية من قبل، والتي كانت مبرمجة بتاريخ 5 مارس 2015، بدعوى وجود «أسباب قانونية تتعلق بحقوق المؤلف» وفق ما كان أكده مصدر من داخل المعهد لموقع «أحداث أنفو».

 

Une actrice joue la pièce inspirée des

وأكدت مخرجة المسرحية، نعيمة زيطان، ل"أحداث أنفو"، أنه "تم حل المشكل، الذي لا أساس له من الصحة". ومن ثمة تم تحديد موعد لعرض العمل، الذي يتناول بجرأة وفنية علاقة المرأة مع حميميتها وأنوثتها وفق التمثلات التي ترسخها الثقافة الشعبية حول الجنس الأنثوي.

و"ديالي"، التي كتبت نصها مها سانو وتقاسمت أدوارها أمل بنحدو وفريدة البوعزاوي ونورية بنبراهيم، هي نتاج عملية استماع وتجميع شهادات 150 امرأة مغربية من كل الأعمار، استغرقت 7 أشهر وتوزعت عبر حوارات وتحقيقات ميدانية تم إنجازها في إطار أوراش "التعبير النسائي".

 

Des actrices jouent la pièce inspirée des

وجاءت المسرحية من خلال الاشتغال على روح التصريحات سفرا في قلب حميمية النساء وفق تصورات النساء أنفسهن وعلاقاتهن هن مع حميميتهن ومع الجنس.. وبالتالي، المسرحية كسرت طابوهات عديدة وكسرت جدار الصمت حول الجنسانية النسائية .