أجلت الى أجل غير مسمى .. حزب الاستقلال يفشل في انتخاب لجنته التنفيدية

الاحد 28 أبريل 2024


أوسي موح الحسن

اضطر نزار بركة ومعه قيادات حزب الاستقلال الى تأجيل انتخاب لجنته التنفيدية المقرر يومه الأحد بعد اسدال الستار على مؤتمره العام الثامن عشر واصدار بيانه الختامي, وذلك الى أجل غير مسمى.

وحسب مصدر من الحزب, فان المشاورات التي قادها نزار بركة مع صقور الحزب خاصة من تيار حمدي ولد الرشيد ووجوه قيادية أخرى تصر على العودة للتموقع داخل الحزب والبحث عن المناصب الوزارية وغيرها من المناصب السامية, جعل مهمة الأمين العام صعبة , وحالت دون التوصل الى حل توفيقي يرضي كل الأطراف على غرار الحل التوافقي الذي تم التوصل اليه لاستمرار المؤتمر الثامن عشر التي تكفلت به قيادة ثلاثية بدل عبد الصمد قيوح المحسوب على نزار بركة لوحده.

وأضاف المصدر ذاته أن "أعضاء المجلس الوطني فوجئوا بالقرار, وتم اخبارهم أنه سيصدر بلاغ توضيحي في الموضوع دون تحديد أجل محدد " , مؤكدا أن "عدد الترشيحات الرسمية لعضوية اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال بلغ 107 ترشيحا", وهو ما صعب مأمورية الأمين العام الذي تم تجديد ولايته لثاني مرة.

وكان انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال قد تأجل لساعات  وفق ما توصل به أعضاء المجلس الوطني, وذلك "لمواصلة دراسة الترشيحات وتقديم لائحة  تتوافق مع تطلعات  إنتظارات الإستقلاليين، لتكون اللجنة التنفيذية الجديدة للحزب في مستوى التحديات التي تعرفها بلادنا ومستوى تطلعات المواطنات والمواطنين المغاربة"’ حسب مصدر حزبي.

فشل الاستقلاليين في انتخاب اللجنة التنفيذية, يأتي بسبب احتدم الخلاف بين تيارات متصارعة داخل الحزب بسبب الرهان على التموقع في الأجهزة القيادية, ولم تخل الجلسة الاولى للمؤتمر من ملاسنات بين أنصار كل تيار, وهو ما استمر الى حدود منتصف الليل, قبل أن يتم الاهتداء الى قيادة جماعية ثلاثية لارضاء كل الأطراف.

فبعد ليلة بيضاء تم انتخاب رئاسة المؤتمر بالاجماع في حدود الساعة السادسة صباحا والتصويت بالاجماع على جميع وثائق المؤتمر. وتكونت رئاسة المؤتمر الثلاثية من عبد الصمد قيوح فؤاد القاديري وعبد الجبار الراشيدي بالإضافة إلى مساعدين هما منصور لمباركي، وعزيز الهلالي..

وكان المؤتمر قد  انتخب نزار بركة ليلة السبت الأحد 28 أبريل 2024 أمينا عاما لحزب الاستقلال لولاية ثانية وبالاجماع, بعد انسحاب رشيد أفيلال من السباق , وهوالذي انتُخِب في 7 أكتوبر 2017 أمينا عاما لحزب الإستقلال ب 924 صوت خلفا لحميد شباط الذي حصل على 230 صوتا..

.