اقتصاد

كورونا..المغرب ينخرط في مبادرة دولية للاستفادة من لقاح لايتجاوز 3 دولارات للجرعة

أحمد بلحميدي الاثنين 31 أغسطس 2020
كوفيد لقاح
كوفيد لقاح

AHDATH.INFO

انخرط المغرب إلى جانب بلدان أخرى  في مبادرة تشرف عليها منظمة الصحة العالمية من أجل دمقرطة وإتاحة  الحصول على لقاح "كوفيد19" في حال اعتماده أمام جميع سكان العالم.

وتعد هذه المبادرة بإمداد  الدول ذات الدخل المنخفض أو المتوسط بلقاح لايتجاوز 3 دولارات للجرعة الواحدة.

ويتعلق الأمر ب "كوفاكس" وهي مبادرة  انخرطت فيها لحدود الساعة 172 دولة من بينها المغرب, حسبما كشفت عن ذلك منظمة الصحة العالمية في موقعها الإلكتروني, مشيرة إلى أن هذه المبادرة تضم 9 لقاحات مدعومة من طرف الائتلاف المعني بابتكارها, وذلك بالإضافة إلى 9 لقاحات أخرى مرشحة وهي الآن في مرحلة التقييم.

كما أكدت منظمة الصحة بأن المفاوضات جارية حاليا كذلك مع منتجين آخرين لايتلقون أي تمويل لأنشطتهم المتعلقة بتطوير لقاحات ضد "كوفيد19", وهو الأمر الذي سيتيح ل"كوفاكس" أكبر محفظة من اللقاحات المضادة للجائحة.

ويأتي ذلك في الوقت  الذي عبر  80 بلدا من البلدان التي تمولها ذاتها عن الاهتمام من غير التزام عن الاهتمام بالانضمام إلى هذه المبادرة, لتنضاف إلى 92 بلدا من الاقتصادات ذات الدخل المنخفض والمتوسط المرشحة للحصول على الدعم فيما يخص الحصول على لقاح إن تم اكتشافه.

للإشارة, فإن "كوفاكس" عبارة عن آلية للشراع المجمع للقاحات المضادة لكوفيد-19, فيما يتولى تنسيق هذه الآلية, التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "غافي".