ميديا

بالصور.. عمالة تطوان تخوض حربا ضد النقاط السوداء

مصطفى العباسي الجمعة 13 مارس 2020
2-3
2-3

AHDATH.INFO

في سابقة وصفت بكونها الأولى من نوعها، أطلق عامل عمالة تطوان، حملة تنظيف وتعقيم واسعة النطاق، على مستوى عدد من الأحياء الشعبية والهامشية لمدينة تطوان. في محاولة للقضاء على ما يقارب 250 نقطة سوداء.

وقد تم تسخير عشرات من عمال الانعاش الوطني، لهذا الغرض، وعدد من الآليات والتجهيزات للتدخل بتلك الأحياء، والقضاء بشكل نهائي عن تلك النقط السوداء التي تضم في غالبيتها، أزبال، مخلفات البناء، وحتى جيفة بعض الدواب والحيوانات الداجنة والأليفة.

وكشف مصدر مقرب، أن هاته العملية، تعتبر الأولى من نوعها على المستوى الوطني، وتم تسخير إمكانيات كبيرة لها. كما أنها عملية انطلقت مبكرا، وليس كما كانت العادة، حيث تتم في غالبيتها، مع اقتراب الفترة الصيفية والزيارة الملكية، كما في الأعوام السابقة.

وستمكن العملية، التي تهم أساسا عدد من الأحياء الشعبية والهامشية بتطوان، من تنظيف وتنقية وتعقيم، ما لا يقل عن 250 نقطة سوداء، تنتشر على نطاق المدينة كاملة. وهو ما سيساهم في الحد من انتشار بعض البكتيريات، والحشرات الضارة وكذلك القوارض، التي غدت تغزوا عددا من الأحياء والمنازل، بسبب تلك الأزبال والجيفة المرمية بشكل عشوائي.

وأكدت ذات المصادر، أن تدخلات عمال الانعاش الوطني، مكنت لحد الساعة من تنظيف وتنقية عشرات النقط السوداء، وأنهم فوجؤوا خلال عملهم بغرائب وعجائب، من انواع الازبال وجثث بعض الحيوانات المتآكلة، وهو ما تطلب استعمال مواد التعقيم في عدد من تلك المناطق.

وعاينت أحداث أنفو، خلال الايام الأخيرة، انتشار فرق من عمال الانعاش الوطني بعدد من الأحياء والمناطق. يشتغلون في مجموعات وبوسائل وامكانيات متعددة.. حيث اعتقد البعض أن لتدخلاتهم علاقة بزيارة ملكية مرتقبة، وهو ما نفته مصادر مؤكدة، معتبرة ذلك ضمن حملة تنظيف واسعة تشهدها تطوان لأول مرة، وقد تكون لها علاقة غير مباشرة، بالحماية من بعض الأمراض والفيروسات، ومن بينها كورونا.

وتستمر العملية، حسب ما علمت به أحداث أنفو، الأسابيع القليلة المقبلة، على اساس نقل نفس العملية لبعض المناطق القروية، القريبة من التجمعات السكانية، والتي تعرف بدورها مشاكل مع النقط السوداء.