السياسة

الرئيس اللبناني يدعو إلى الوحدة تزامنا مع تظاهرات مناهضة للسلطة

وكالات الاحد 03 نوفمبر 2019
elbashayer.com-2019-11-03_11-53-27_894521
elbashayer.com-2019-11-03_11-53-27_894521

AHDATH.INFO

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأحد 03 نونبر اللبنانيين إلى الوحدة في خطاب ألقاه أمام الآلاف من مناصريه الذين احتشدوا على طريق القصر الجمهوري قبل ساعات من تظاهرات مناهضة للسلطة الحاكمة.

ويتوقع خروج تظاهرات حاشدة مناهضة للفئة الحاكمة بعد ظهر الأحد في وسط بيروت التي تشهد إلى جانب مناطق لبنانية عدة حركة احتجاج غير مسبوقة منذ 17أكتوبر، مطالبة برحيل الطبقة السياسية التي يعتبرها المحتج ون فاسدة وغير كفوءة.

وفي منطقة بعبدا شرق العاصمة، تجم ع آلاف الأشخاص صباحا على الطريق المؤدي إلى القصر الرئاسي تحت شعار "يا أهل الوفاء" تعبيرا عن دعمهم للرئيس، رافعين الأعلام اللبنانية وأعلاما برتقالية ترمز إلى حزب الرئيس، بحسب مصو ر في وكالة فرانس برس.

وقال عون في خطاب من داخل القصر الرئاسي تم بث ه أمام الحشود عبر شاشات ضخمة وعبر قنوات التلفزة "أدعو الجميع إلى الاتحاد".

واعتمد عون خطاب تهدئة رافضا أن تكون هناك "ساحة ضد ساحة وتظاهرة ضد تظاهرة لأن الساحات الجديدة تحتاج إلى دعم وجهد"، في إشارة إلى التظاهرات التي تعم البلاد منذ أسبوعين.

وأضاف "رسمنا خارطة طريق مؤلفة من ثلاث نقاط: الفساد والاقتصاد والدولة المدنية" من دون إعطاء المزيد من التفاصيل. ودعا إلى توحيد الساحات فقال "نحتاج إلى جهدكم إلى ساحة مؤلفة منكم ومن الذين يتظاهرون للدفاع عن حقوقكم".

ومساء السبت، احتشد آلاف المتظاهرين في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، بعد أن قدموا من مناطق لبنانية عدة للمشاركة في تظاهرات المدينة التي لم يتراجع زخمها منذ اليوم الأول للحراك.

وتسبب الحراك الشعبي بشلل كامل في البلاد على مدى أسبوعين شمل إغلاق المصارف والمدارس والجامعات وقطع طرق رئيسية في مناطق عدة. لكن في الأيام الأخيرة، عادت الحياة إلى طبيعتها تدريجيا مع إعادة فتح المصارف وبعض المدارس أبوابها.

وأعلن رئيس الحكومة سعد الحريري الثلاثاء استقالة حكومته التي دخلت في مرحلة تصريف الأعمال ريثما تشكل حكومة جديدة.