ثقافة وفن

آسفي تحتضن الدورة الثامنة لمهرجان فن العيطة

عبدالرحيم اكريطي الاحد 21 يوليو 2019
Capture d’écran 2019-07-21 à 10.22.35
Capture d’écran 2019-07-21 à 10.22.35

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة آسفي في الفترة الممتدة ما بين 28 و30 يوليوز الدورة الثامنة لمهرجان فن العيطة الذي ينظم من طرف وزارة الثقافة والاتصال  تحت الرعاية الملكية وبشراكة مع عمالة إقليم آسفي.

المهرجان حدد له هاته السنة شعار"العيطة تراث لا مادي من التوثيق إلى التثمين"، وذلك انسجاما مع استراتيجية الوزارة حسب بلاغها الصادرة في هذا الشأن إلى الحفاظ على التراث اللامادي الوطني وضمان استمرارية ودعم لفن العيطة باعتباره لونا فنيا أصيلا من التراث الموسيقي.

وأضاف البلاغ على أنه وسيرا على نهج الدورات السابقة، يسعى المهرجان خلال هذه الدورة إلى تقديم طبق فــني متمـــــيز  ومتنوع من خلال فقرات موسيقية يحييها كبار شيخات و شيوخ العــيطة بمختلف تلاويـنها و تنوعاتها، وإلى خلق فضاء للتواصل و التلاقي الفني بين رواد و ممارسي و عشاق هذا اللون الغنائي.

ويقترح برنامج هذه الدورة عروضا ثقافية و فنية غنية من خلال إحياء سهرات فنية تحييها نخبة من أجود الفرق المحلية والوطنية، وتمثل التنوع المجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة ( المرساوي، الحصباوي، الحوزي، الجبلي، الزعري….).

وقد خصصت لهـذا الغـرض حسب ذات البلاغ منصـتين، الأولى للـرواد بساحة مـولاي يـوسف والـمنصـة الثـانية للـشباب بساحة محـمد الـخامـس .

والمهرجان هو كذلك، لحظة وفاء و إخلاص لكل من ساهم في استمرار فن العيطة و تداولها من خلال تكريم  علمين و فنانين موهوبين،ساهما في الحفاظ على هذا التراث الغنائي،وذلك اعترافا لعطائهما المتميز و لمسيرتهما  التي ساهمت في استمرار و تحبيب و تقريب هذا الفن من قواعد كبيرة من المتلقين.

كما تـنظم مـوازاة مع فـعاليات هذا المهـرجان نـدوة فكـرية تتمحـور حول موضوع” أنطولوجيا العيطة” للأستاذ إبراهيم المزند من تقديم الدكتور سعيد اللقبي.