اقتصاد

"رونو" تزيح "بوجو" عن صوماكا

أحمد بلحميدي الثلاثاء 12 مارس 2019
SOMAKAA
SOMAKAA

AHDATH.INFO

"رونو" ترفع حصتها في رأسمال "صوماكا",وتزيحها عن الفاعل التاريخي بالمغرب في تصنيع السيارات. اليوم الاثنين أعلنت "رونو" المصنع الأول للسيارات بالمملكة, عن توقيعها لصفقة مع " بوجو بي إس أ" ستضم بموجبها حصة 20 في المائة من مساهمة هذه الأخيرة في رأسمال "صوماكا".

وحسب شركة "رونو" التي تصدر حاليا السيارات انطلاق من مصنعيعها بكل طنجة والدار البيضاء, فإن هذه الصفقة تجسد التزامها من أجل تنمية قطاع تصنيع السيارات بالمغرب.

للإشارة, فإن "صوماكا" تأسست في سنة 1959 من طرف الدولة المغربية, كأول نواة لقطاع تركيب السيارات بالمغرب, فيما شرعت منذ سنة 1966 في تركيب السيارات لصالح "رونو", وبعد ذلك في سنة 2005 عندما شرعت في تصنيع سيارات "داسيا".

أما الآن, وبالموازاة مع الطفرة  التي يشهدها قطاع تصنيع السيارات بالمغرب, لاسيما بعد انطلاق مصنع "رونو" بطنجة, فقد مرت "صوماكا" إلى مرحلة جديدة, إن على مستوى تنوع الإنتاج أو التصدير.

وتصنع الشركة الشهيرة حاليا سيارات "لوغان" و"سانديرو" فضلا عن "سانديرو ستيبواي", أغلبها يوجه نحو الأسواق الخارجية, حيث إنه خلال السنة الماضية, مثلت الصادرات نسبة 69 في المائة من السيارات  المنتجة عبر المصنع بالدار البيضاء, علما بأن هذه السيارات تصدر إلى أوروبا ودول الخليج, هذا فضلا عن مصر التي يرتبط معها المغرب باتفاقية أكادير للتبادل الحر.