السياسة

خبيرة أممية تقود تحقيقيا دوليا في قضية خاشقجي

متابعة الجمعة 25 يناير 2019
Agnes-Callamard-900x400
Agnes-Callamard-900x400

AHDATH.INFO

أعلنت خبيرة أممية معنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، بأنها ستزور تركيا الأسبوع المقبل من أجل بدء التحقيق في قضية خاشقجي .

وذكرت أجنيس كالامارد، مقرّرة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، الخميس 24 يناير 2019، أنها ستتوجَّه إلى تركيا الأسبوع المقبل، لقيادة «تحقيق دولي مستقل» في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقالت كالامارد لرويترز، في بيان في جنيف، إنها ستقوم خلال الزيارة في الفترة بين 28 يناير، حتى الثالث من فبراير، بتقييم الإجراءات التي اتَّخذتها الحكومات للردِّ على مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر 2018، و«طبيعة ومدى مسؤولية الدول والأفراد عن القتل».

وأضافت: «سأرفع ما أتوصل إليه من نتائج وتوصيات إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، في جلسة 19 يونيو 2019».

وأوضحت الخبيرة الأممية أن التحقيق جاء بناء على طلبها بمشاركة ثلاثة خبراء آخرين يتمتعون بخبرة في مجال الطب الشرعي إلى جانب مهارات أخرى، رافضة الإعلان عن أسمائهم حاليا.

ولم يتضح بعد ما إذا كان خبراء آخرون سيشاركون في التحقيق أو ما إذا كانوا طلبوا زيارة السعودية.

وكانت أغنيس كالامارد قد أكدت في تصريحات، أن السعودية كدولة تتحمل مسؤولية مقتل الكاتب جمال خاشقجي، الذي قتل في الثاني من أكتوبر الجاري داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وقالت كالامارد، إن الأشخاص الذين ارتكبوا عملية القتل وقاموا بتنسيقها «مقربون من السلطة بما يكفي لتمثيل الدولة»، وأضافت أنها لم تكن بحاجة إلى أي شخص آخر مرتبط بالجريمة لتأكيد الإعدام خارج نطاق القضاء، حسبما أوردت وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية.

وكررت مقررة الأمم المتحدة في أكثر من مناسبة إجراء تحقيق مستقل، يتمتع بالنزاهة والشفافية يكون جدير بالثقة للكشف عن قتلة خاشقجي والعقل المدبر للعملية، مشيرة إلى أنه لا يزال من غير المعروف كيف صدر أمر قتل خاشقجي، وكانت كالامارد، وصفت تفسير السعودية لمقتل خاشقجي بـ»غير المعقول».

ويأتي خبيرة أممية معنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي، بعد ساعات من أوامر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتدويل قضية خاشقجي .