ثقافة وفن

حجيب يستقطب أمواجا بشرية في اختتام مهرجان " رابافريكا" بمارينا الرباط

ع. عسول الثلاثاء 16 أغسطس 2022
IMG-20220815-WA0024
IMG-20220815-WA0024

Ahdath.info

 

عاشت مدينة الرباط في هذه الأيام على وقع الدورة الأولى من مهرجان "رابافريكا"، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وذلك في إطار برنامج الإحتفالات بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، من 5 إلى 14 غشت الجاري.

 

ووسط أمواج وحشود بشرية فاقت المتوقع ؛اختتمت فعاليات الدورة الأولى من مهرجان RAB AFRICA  مساء يوم  الأحد 14 غشت الجاري بحفل فني مميز أحياه نجم الرباط الفنان الشعبي حجيب” و”جوبانتوجا”، و”رباب فوزيون” و”كوثر براني” إبتداء من الساعة الثامنة مساءً في منصة أبي رقراق.

 

واستطاع الفنان الشعبي حجيب  استقطاب جحافل بشرية  احتشدت في ساحة مارينا أمام منصة المهرجان وعلى امتداد الساحات المجاورة للطريق وبالأوداية ؛ فيما كانت سلاسل أخرى تتقاطر على الساحة  من كل حذب وصوب؛ وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة سهرت عليها مختلف المصالح الأمنية والقوات المساعدة والوقاية المدنية والسلطات المحلية والجماعية والتي ضلت مرابضة ومرابطة  بمختلف المدارات والطرق المؤدية لمكان المهرجان ولكل المساحة التي يشملها.

 

ساعات طويلة عاشتها ساحة مارينا كلها " شطيح ورديح" في تجاوب كبير مع النغمات والإيقاعات الشعبية و العصرية المنطلقة من منصة المهرجان والتي زادها بهجة  جمالية وشاعرية كورنيس مارينا الممتد على جانب نهر أبي رقراق .

 

وكان افتتاح للمهرجان، قد انطلق بعرض غنائي من أداء الفنان المغربي الشاب مهدي مزين، قدّم فيه أبرز أغانيه مثل "مالنا هاكا"، و"يالغرام"، و"يا حمد"، و"خليتي في قلبي جرح"، وغيرها من الأغاني التي تفاعل معها الجمهور الذي حج بكثافة إلى ساحة أبي رقراق.

 

كما كان الجمهور على موعد مع سهرة غنائية ثانية رفقة أحد الوجوه الفنية الشهيرة في الساحة الفنية الوطنية والمغاربية، ويتعلق الأمر بالفنان حاتم عمور، الذي أمتع جمهوره العريض بمجموعة من أغانيه التي لقيت نجاحا كبيرا. وقد أدى الفنان حاتم عمور باقة من أعماله الموسيقية، مثل "إلا راح الغالي"، و"قلبك يمشي لحالو"، و"حسبني طماع"، وأغاني أخرى التي استمتع بها الجمهور في أمسية موسيقية صيفية.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب الفنان مهدي مزين عن سعادته بالحضور في هذه الأمسية الفنية بالرباط، احتفالا بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، وتواصله مع الجمهور الرباطي والمغربي بصفة عامة، في هذه النسخة الافتتاحية لمهرجان "RAB’ AFRICA".

 

ولم يخف من جانبه الفنان حاتم عمور، في تصريح مماثل، سعادته بالحضور في  الدورة الأولى من مهرجان "RAB’ AFRICA" الصيفي بالرباط، بمناسبة الاحتفال بالرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، معربا عن شكره لوزارة الشباب والثقافة والتواصل على تنظيم هذه التظاهرة.

 

من جهته، أكد مدير الفنون بوزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة-، والمندوب العام للرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، محمد بن يعقوب، أن مهرجان "RAB’ AFRICA" الصيفي هو مناسبة للاحتفال لإعلان الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، بمشاركة باقة من الفنانين المغاربة.

 

وأضاف أن المهرجان يتضمن برنامجا تنشيطيا وترفيهيا يزاوج بين العروض الموسيقية والأنشطة الثقافية، التي تلائم الأجواء الصيفية، حيث سيعرف أنشطة موازية وورشات للتوعية، تنظم لفائدة الأطفال والشباب، للتحسيس بأهمية المحافظة على البيئة، وكذا التوعية بمبادئ السلم والتعايش بين الناس والثقافات المختلفة.

 

وتستمر فعاليات مهرجان "رابافريكا" بسهرات فنية قادمة لمهدي قاموم، كوزان، زهير بهاوي، عثمان زين، ختك، قمر منصور،مسلم، مبوكا بروجكت، يوبانتوجا، رباب فيزيون وكوثر براني، في ساحة أبي رقراق بالرباط.