مجتمع

شاهد: «برلماني 17 مليار» فوت على الجماعة 480 مليون سنتيم

رشيد قبول الخميس 21 مارس 2019
AD8D81FE-0B68-4C0E-8C2E-BAB1DA19F456
AD8D81FE-0B68-4C0E-8C2E-BAB1DA19F456

Ahdath.info

بالاستماع إلى إفادات الشاهد «أحمد بن الطيبي»، الرئيس السابق لبلدية حد السوالم، واصلت غرفة جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، النظر في ملف المتهم زين العابدين حواص، الذي التصق به وصف «برلماني 17 مليار». 

وقد أكد الشاهد، خلال الجلسة الثانية من الاستماع إليه، أن المتهم قد فوت في صفقة كراء السوق الأسبوعي على مداخيل الجماعة أزيد من 480 مليون سنتيم سنويا،  بإنجازه لصفقة كراء تمتد لثلات سنوات عوض سنة واحدة، التي كان معمولا بها من قبل، وبسومة كراء أقل من السنوات السابقة.

وعن صفقة طريق «أولاد عباس»، التي تجاوز إنجازها نفوذ البلدية بأكثر من كلمترين، عاد الشاهد ليؤكد أن أهدافها «انتخابوية محضة»، من أجل استقطاب أصوات لحملة الرئيس الذي كان يستعد لخوض الاستحقاقات التشريعية، عبر انشاء خزان انتخابي يستغله للحفاظ على مقعده بالبرلمان. قبل أن يعود المتهم بعد افتضاح أمر هذا التبذير لإبرام شراكة مع جماعة السوالم الطريفية التي كانت قد استفادت من الطريق التي تم إنجازها ضمن نفوذها الترابي.

وحول مشروع تصميم التهيئة أكد الشاهد ذاته أن المتهم، وحسب تصريحات ملاكين للأراضي،  أقروا بإبتزازهم من طرف المتهم، حيث كان أحد المصرحين، قد صرح أنه قد مكن المتهم من مبلغ 380 مليون بعد أن وعده بتغيير ما جاء من مرافق عامة على عقاره بعد إطلاعه على نسخة من مشروع التصميم.