اقتصاد

المخيمات تفتح أذرعها للأطفال الأفارقة

الرباط-ع.عسول الاحد 29 يوليو 2018
AFARICA
AFARICA

AHDATH.INFO

في إطار النسخة السابعة من مبادرة متضامنون من أجل التنمية،و تحت شعار " المخيم فضاء للتربية على القيم الإنسانية "،نظمت جمعية الأيادي المتضامنة لذوي الإحتياجات الخاصة، بشراكة مع وزارة الشباب و الرياضة و الجامعة الوطنية للتخييم، مخيما صيفيا في الفترة الممتدة بين 15 يوليوز إلى غاية 26 منه ، بفضاء دار الطالب و الطالبة عين اللوح بإقليم إفران، للأطفال, منهم 40 مهاجر أفريقي و لاجئ.

و قال وهيب محمد المدير التربوي لمخيم الأيادي المتضامنة صرح لأحداث أنفو للأيادي المتضامنة هذه السنة تجربة جديدة تصب في تفعيل السياسة الجديدة للمملكة في مجال الهجرة، و التي تشمل إدماج أبناء المهاجرين في المجتمع المغربي.

و حرصت إدارة الأيادي المتضامنة في هذا المخيم إلى ربط جسور التواصل و التعايش و تشجيع التكافل و التضامن  بين المغاربة و أشقائهم المهاجرين و اللاجئين.

كما نظمت بالمناسبة, حملة تحسيسية لصحة الفم والأسنان تم من خلالها توزيع فرشاة و معجون الأسنان على أطفال المخيم.

و في خضم أنشطتها المتنوعة و الهادفة، إستقبل مخيم الأيادي المتضامنة كذلك وفدا من جمعية الشطار الصغار - الرباط، و بشراكة مع التعاون الألماني، و الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة.

و تندرج هذه الزيارة، ذات البعد التضامني الإنساني،في سياق العمل على تعريف الأطفال المشاركين و المستفيدين الأفارقة و اللاجئين بالمغرب بحقوقهم و واجباتهم داخل المجتمع المغربي مع عدم التفريط بخصوصياتهم الثقافية، بالإضافة إلى معالجة إشكالية الإزدواجية الثقافية للأطفال المهاجرين نتيجة وجودهم في وسطين متناقضين هما العائلة و المجتمع.

و في هذا الإطار قامت جمعية الشطار الصغار بتنظيم قافلة تحسيسية، تعليمية، ترفيهية، وعلمية، تم تقسيمها إلى خمس وحدات من أجل تتبع مختلف أنشطة المشاركين، و الذين إحتضنتهم جمعية الأيادي المتضامنة بكل حب و ود و إخلاص.

للإشارة, فإن المبادرة, تنظم في  إطار إتفاقية الشراكة الموقعة بتاريخ 11 يونيو 2018 مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة.