ثقافة وفن

الرباط تحتضن الدورة الثانية للقاءات الفيلم الإثنولوجي

شادية وغزو الاثنين 24 أبريل 2017
fac-1
fac-1

AHDATH.INFO

ينظم مركز الدراسات الصحراوية التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط ومركز جاك بيرك للأبحاث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، يومي 25 و26 أبريل بالرباط، الدورة الثانية للقاءات الفيلم الإثنولوجي، تحت شعار "النظر إلى الآخر".

وذكر بلاغ للمنظمين أن هذه اللقاءات تهدف إلى تعريف الطلبة والباحثين بأهمية الفيلم الإثنوغرافي في إغناء المادة المعرفية في مجال الأنثروبوجيا البصرية، وتقريبهم من التقنيات المنهجية والموضوعاتية التي ستستند إليها الأفلام الوثائقية المعروضة.

وأضاف البلاغ أن هذه التظاهرة، التي ستفتتح فعالياتها بمحاضرة تقديمية يلقيها المخرج الفرنسي هنري هيري، ستتميز بعرض أفلام "على ارتفاع 34 متر" للمخرجة كنزة أفصاحي، و "طرق البركة"، لمانويل بنيكو وخميس مصباح، و "على طرق الفوسفاط"، لمليكة المنوك ومحمد نضراني، و "واش حنا مغاربة"، لصوريا الكحلاوي.

ويهدف مركز الدراسات الصحراوية، الذي افتتح في فبراير 2013، وهو ثمرة شراكة بين جامعة محمد الخامس الرباط والمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقاليم الجنوبية للمملكة والمكتب الشريف للفوسفاط، بالاساس إلى القيام بأبحاث متعددة التخصصات تهم مجالات المعرفة التاريخية والاجتماعية والثقافية بمفهومها الواسع وتشجيع البحث في خدمة التنمية.